25 مايو 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

مفتي الجمهورية: يجوز الإفطار للطلبة الممتحنين بشروط

مفتي الجمهورية: يجوز الإفطار للطلبة الممتحنين بشروط
gazeteciler

القاهرة (زمان التركية) أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، على جواز إفطار الطلبة الممتحنين في نهار رمضان، بشروط وضوابط شرعية لابد من تحققها جميعا.

وجاءت الفتوى خلال لقائه مع صحيفة ” اليوم السابع” المصرية، حيث وُجه إليه السؤال التالي: “تتزامن امتحانات بعض الصفوف مع شهر رمضان.. هل يحق للطلاب الممتحنين الإفطار شرعا؟”

وأجاب المفتي بأن “صيام رمضان واجب على كل مسلم مُكلّف صحيح مقيم، والواجبات الشرعية مرتبطة بالقدرة والاستطاعة، فإذا عجز المكلف عن الصوم، أو أصابته منه مشقة لا يمكنه تحمّلها، جاز له الإفطار شرعا، لقوله تعالى «لَا يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا» «البقرة 286»، وقول النبى «دعونى ما تركتكم، إنما هلك من كان قبلكم بسؤالهم واختلافهم على أنبيائهم، فإذا نهيتكم عن شىء فاجتنبوه، وإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم»، فالأصل وجوب الصوم على الطالب المُكلّف، فإن شق عليه وتحققت فيه شروط مُعيّنة جاز له الفطر”.

وتابع: “وتلك الشروط: أن يتضرر من الصوم تضررا حقيقيًّا لا موهومًا، وأن يغلب على الظن أنه سيرسب أو تضعف نتيجته بسبب تدهور مستواه الناتج عن الصوم، وأن تكون المذاكرة ضرورة لا يمكن تأجيلها، وألا يتجاوز فى الإفطار أيام الاحتياج والضرورة للمذاكرة أو الامتحانات وغيرها”.

 

 

kanun

مقالات ذات صله