20 سبتمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

“التعاون الاقتصادي والتنمية” تزيد من توقعات انكماش الاقتصاد التركي

“التعاون الاقتصادي والتنمية” تزيد من توقعات انكماش الاقتصاد التركي
gazeteciler

باريس (زمان التركية) – رفعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) توقعاتها حول معدلات انكماش الاقتصاد التركي لعام 2019 من 1.8% إلى 2.6%.

ونشرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تقريرًا حول أداء الاقتصاد التركي الذي يواجه أزمة اقتصادية طاحنة منذ أشهر، معلنة رفع توقعاتها حول معدلات انكماش الاقتصاد التركي من 1.8% إلى 2.6% خلال عام 2019، بالإضافة إلى خفض توقعاتها حول معدلات النمو في عام 2020 من 3.2% إلى 1.6%.

وأوضحت المنظمة في تقرير “المظهر الاقتصادي” المنشور أمس الثلاثاء، أن تركيا تمكنت من تقليل انكماش الاقتصاد في مطلع عام 2019 من خلال حزم التحفيز المالية القوية التي أطلقتها بعد التراجع الاقتصادي الحاد في أغسطس/ آب الماضي، مشيرة إلى أن حالة الضبابية التي خيمت على المناخ الاستثماري عقب انتخابات 31 مارس/ آذار الماضي زادت الوضع تأزمًا.

وتوقعت أن يبدأ الاقتصاد التركي في التعافي خلال النصف الثاني من العام الجاري، ما لم تحدث أي صدمات جديدة من ناحية الأمن الداخلي أو الخارجي للبلاد، مشيرة إلى أنه بالرغم من ذلك فإن إجمالي الناتج القومي للبلاد خلال عامي 2019 و2020 سيكون أقل من مستويات عام 2018.

وأكدت المنظمة على أهمية توفير سياسات اقتصادية مستقبلية من أجل تحقيق إعادة ثقة المؤسسات الداخلية والمستهلكين والمستثمرين الدوليين، مشيرة إلى ضرورة إعادة هيكلة البنك المركزي التركي لوضع صافي احتياطياته الدولية.

جدير بالذكر أن تركيا تعاني من أزمة اقتصادية كبيرة وصلت ذروتها في شهر أغسطس الماضي، على وقع الأزمة الدبلوماسية مع واشنطن آنذاك، وترتب عليها فقدان العملة ما يقرب من ثلث قيمتها، وارتفاع نسبة التضخم، وما تزال الأزمة مستمرة حتى الآن مع فشل محاولات الحكومة في إنقاذ الاقتصاد من ورطته.

 

 

 

kanun

مقالات ذات صله