19 يونيو 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا: استعدادات الانتخابات تساهم في انكماش الاقتصاد

تركيا: استعدادات الانتخابات تساهم في انكماش الاقتصاد
gazeteciler

إسطنبول (زمان التركية) – سجل الاقتصاد التركي تراجعًا بنسبة 2.6% خلال الربع الأول من العام الجاري، كما كان متوقعًا.

وأوضح الخبراء والاقتصاديون أن ارتفاع النفقات العامة بنسبة 7.2% خلال انتخابات 31 مارس/ آذار الجاري، كان السبب في عدم ارتفاع معدلات الانكماش أكثر من ذلك.

أعلنت هيئة الإحصاء التركية عن نتائج إجمالي الناتج القومي للربع الأول من عام 2019، مشيرة إلى أن الاقتصاد سجل انكماشًا بنسبة 2.6% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كما سجل نموًا بنسبة 1.3% مقابل 7.4% خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضح التقرير أن قطاعات الخدمات والصناعة والإنشاءات التي تعتبر قاطرة الاقتصاد التركي تشهد انكماشًا، إلا أن زيادة النفقات العامة بنسبة 7.2% خلال انتخابات المحليات في 31 مارس/ آذار الماضي كانت السبب في وقف المزيد من الانكماش.

وأكد الخبراء الاقتصاديون في تعليق على الأوضاع الاقتصادية في تركيا للنسخة التركية لقناة DW الألمانية، أن استمرار انكماش الاقتصاد التركي في الربعين الأخيرين من العام، لن يكون من السهل على البلاد إعادة تحقيق النمو مرة أخرى خلال النصف الأخير من العام.

انكماش قطاع الإنشاءات بنسبة 10.9%

سجل الاقتصاد التركي انكماشًا خلال الربع الأخير من عام 2018 بنسبة 3%، لتكون نسبة الانكماش العام على مدار عام 2018 هي 2.6%. وبحسب المؤشرات التي تعتمد عليها هيئة الإحصاء التركية لقياس معدلات النمو في السنوات الثلاث الأخيرة، فإن قطاع الإنشاءات الذي يعتبر قاطرة الاقتصاد التركي، سجل انكماشًا بنسبة 10.9% خلال الربع الأول من عام 2019، بينما تراجع القطاع الصناعي بنسبة 4.3%، وكذلك تراجع قطاع خدمات المأكولات والمشروبات والفندقة والمواصلات والتجارة بنسبة 4%. في حين حقق قطاع الزراعة نموًا بمعدل 2.5%.

وكشفت التقارير الرسمية التركية أن نفقات استهلاك المواطنين سجلت تراجعًا بنسبة 4.7% في الربع الأول من العام الجاري، بينما ارتفعت النفقات الحكومية بنسبة كبيرة وصلت إلى 7.2%.

ومن جانبه علَّق البروفيسور أونير جونتشافدي عضو هيئة التدريس بقسم هندسة الإدارة بجامعة إسطنبول التقنية، موضحًا أن البيانات المعلنة من قبل هيئة الإحصاء التركية حول معدلات نمو الاقتصاد التركي تكشف استمرار حالة الضبابية والتشاؤم حول الاقتصاد التركي.

ولفت جونتشافدي إلى أن قطاع الإنشاءات انكمش في الربع الثالث من عام 2018 بنسبة 5.6%، وانكمش في الربع الرابع بنسبة 5.6%، أما الربع الأول من العام الجاري فقد انكمش بنسبة 10.9%، قائلًا: “إن انكماش قطاع الإنشاءات في تركيا خلال الأرباع الثلاثة الأخيرة، يشير إلى انهيار نموذج نمو حزب العدالة والتنمية المعتمد على قطاع الإنشاءات”.

بينما علّق رئيس البنك المكزي التركي السابق والعضو البرلماني الحالي من حزب الخير دورموش يلماز على انكماش الاقتصاد قائلاً: “لا يبدو في آخر النفق نور، كما يزعم وزير المالية والخزانة بيرات ألبيراق، يجب علينا على صعيدي الفرد والدولة تطبيق سياسات تقشفية من الآن”.

 

 

kanun

مقالات ذات صله