31 مايو 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا ثالث أعلى دولة أوروبية في أسعار الكهرباء

تركيا ثالث أعلى دولة أوروبية في أسعار الكهرباء
nesemet

إسطنبول (زمان التركية) –كشفت معطيات هيئة الإحصاء الأوروبية أن أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي في عموم الدول الأوروبية شهدت زيادة خلال عام 2018.

وأوضح تقرير هيئة الإحصاء الأوروبية أن ألمانيا جاءت على رأس الدول الأوروبية الأعلى سعرًا للكهرباء مقارنة بالقوة الشرائية للمواطنين، وجاءت البرتغال في المركز الثاني، وتركيا في المركز الثالث.

كما كشفت الهيئة أن أعلى زيادة في أسعار الكهرباء في الربع الثاني من عامي 2017 و2018 كانت في تركيا بنسبة 33.7%، ثم في النرويج التي جاءت في المركز الثاني بنسبة زيادة بلغت 20.4%، ثم قبرص الجنوبية بزيادة 19.6%.

وأشار التقرير إلى أن الضريبة التي تطبقها تركيا على أسعار الكهرباء بقيمة 20% أقل من متوسط الضريبة المطبقة في دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 37%.

بينما أوضح التقرير أن أسعار الغاز الطبيعي مقارنة بالقوة الشرائية في تركيا تعادل متوسط أسعار الغاز الطبيعي في دول الاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى أن أعلى أسعار للغاز الطبيعي في كل من شمال مقدونيا والسويد وإسبانيا.

وكشفت المعطيات أن تركيا الأعلى أوروبيًا من حيث زيادة أسعار الغاز الطبيعي سنويًا، بنسبة 28.2%، تلتها شمال مقدونيا بنسبة زيادة سنوية 18.8%.

جدير بالذكر أنه في أغسطس من العام الماضي وقع انهيار في قيمة العملة التركية، لم تستطع التعافي منه حتى الآن، الأمر الذي أدى لارتفاع التضخم وغلاء الأسعار.

 

مقالات ذات صله