21 سبتمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أردوغان مادحًا انهيار الليرة: ارتفاع الدولار يدّعم صادراتنا!

أردوغان مادحًا انهيار الليرة: ارتفاع الدولار يدّعم صادراتنا!
gazeteciler

إسطنبول (زمان التركية) – علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على انهيار الليرة التركية أمام العملات الأجنبية في الفترة الأخيرة، خلال مشاركته في الجمعية العامة لمجلس المصدرين في تركيا، قائلًا: “إن ارتفاع سعر العملات الأجنبية يدّعم صادراتنا”.

وتطرق رئيس الجمهورية التركية وزعيم حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان خلال كلمته على هامش اجتماع الجمعية العامة لمجلس المصدرين في تركيا إلى عدد من الموضوعات، على رأسها الوضع الاقتصادي وقمة الرؤساء التي أجريت في طاجيكستان.

وأوضح أردوغان أن عدد الشركات التركية التي تقوم بالتصدير بقيمة أكثر من 1 مليار دولار أمريكي ارتفع من 10 إلى 13 شركة، قائلًا: “إن ارتفاع العملات الأجنبية أمام الليرة التركية يدعم صادراتنا”، على حد تعبيره.

وزعم أردوغان أنه تمكن من تحويل تركيا من كونها دولة تعاني من العجز في الميزانية إلى دولة لديها فائض في الميزانية، موضحًا أن الحكومة خصصت 2 مليار ليرة خلال العام الماضي و3.1 مليار خلال العام الحالي من أجل دعم المصدرين الأتراك.

يذكر أن الليرة التركية فقدت أكثر من 30% من قيمتها أمام العملات الأجنبية خلال أشهر قليلة، فضلًا عن تسجيل عدد من المؤسسات المصرفية العالمية، الليرة بين أسوأ العملات المالية أداءً حول العالم في عام 2019. كما خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تقييمها للاقتصاد التركي لتضعه في مستوى أكثر خطورة للمرة الأولى منذ أعوام.

 

 

 

kanun

مقالات ذات صله