23 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

47% من الأراضي التركية مهددة بالتصحر

47% من الأراضي التركية مهددة بالتصحر
gazeteciler

إسطنبول (زمان التركية) – حذَّر نائب المدير العام لوقف مكافحة تآكل التربة والتشجير وحماية الموارد الطبيعية الدكتور حكمت أوزتُرك من أن 47% من الأراضي التركية مهددة بالتصحر، لافتًا إلى أن 640 مليون طن من التربة يتم فقدانها سنويًا.

أكد الدكتور حكمت أوزتُرك في تصريحاته بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف (17 يونيو/ حزيران) أن السبب الرئيسي للتصحر هو تآكل التربة، موضحًا أن المناطق الأكثر تهديدًا بالتصحر في تركيا هي مناطق وسط وشرق وجنوب شرق الأناضول الأقل عرضة للأمطار.

كما لفت إلى وجود تصحر كبير وخطير في الأراضي الزراعية الواقعة في منطقة بحر إيجه غرب تركيا، قائلًا: “هناك خطر تآكل التربة في 64% من المراعي بسبب عدم كفاية الحشائش. يجب أن تجرى أعمال الاستصلاح لمعالجة تلك المراعي.. عوامل تآكل التربة توجد بشكل أكبر في الأراضي الزراعية. هناك تآكل للتربة في 59% من الأراضي الزراعية”.

وأوضح أوزتُرك أيضًا أن الأمطار قد تشهد تراجعًا بنسبة 25% بحلول عام 2050، محذرًا من أن هذا يعني تراجع مخزون تركيا من المياه بنفس النسبة أيضًا، مضيفًا: “سنكون من الدول التي تعاني من الفقر المالي بسبب الزيادة السكانية مع تراجع كميات المياه”.

 

kanun

مقالات ذات صله