24 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا: ارتفاع نسبة الشيكات بدون رصيد في البنوك بنسبة 71%

تركيا: ارتفاع نسبة الشيكات بدون رصيد في البنوك بنسبة 71%
gazeteciler

إسطنبول (زمان التركية) – بالرغم من بيانات القطاع المصرفي التي تتحدث عن تراجع أعداد الشيكات البنكية والمصرفية المقدمة، إلا أن نسبة الشيكات البنكية والمصرفية “بدون رصيد” شهد ارتفاعًا كبيرًا في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2019 لتسجل 71%.

وأوضح الخبراء والمطلعون على شؤون القطاع المصرفي في تركيا أن أعداد الشيكات المقدمة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري تراجعت إلى 7.3 مليون شيك مصرفي. بينما ارتفعت نسبة الشيكات بدون رصيد بنحو 71% من الإجمالي، لتصل إلى 297 ألفًا و287، بقيمة إجمالية قفزت من 8.1 مليار ليرة تركية، إلى 14.3 مليار، مؤكدين أن تراجع الشيكات المصرفية دليل على حالة التباطؤ الاقتصادي.

أما المدير العام لمكتب سجل القروض قاسم أكديز فقد علق على الأمر في حوار مع جريدة “دنيا” التركية، قائلًا: “عند تحليلنا لأداء المدفوعات من خلال الشيكات المصرفية نجد أن واحد فقط على الأقل في الـ12 شهرًا الأخيرة من بين 80% من الشيكات كان بدون رصيد”، لافتًا إلى أن تركيا تجري 100 مليون عملية تجارية داخل القطاع المصرفي في العام الواحد.

وأشار إلى أن تقارير نهاية عام 2018 تكشف أن ما يقرب من 550 ألف شخص في تركيا يحملون شيكات مصرفية، وأن عدد الشيكات المحررة يبلغ 21 مليون بقيمة إجمالية 1 تريليون ليرة تركية تقريبًا.

 

 

 

kanun

مقالات ذات صله