18 أغسطس 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أول رد أمريكي على استلام تركيا S-400

أول رد أمريكي على استلام تركيا S-400
gazeteciler

 واشنطن (زمان التركية) في تحرك سريع من الولايات المتحدة الأمريكية، ردًا على حصول تركيا على منظومة الدفاع الجوي الروسية S-400، تمت الموافقة على قانون رفع حظر التسليح على قبرص الجنوبية اليونانية.

وبحسب وكالة “DHA” الإخبارية التركية، فقد وافق مجلس النواب الأمريكي على مسودة القانون المقدم من النائب الديمقراطي ديفيد سيسيلن، بشأن إلغاء حظر التسليح المفروض على قبرص الجنوبية، بأغلبية الأصوات، على أن يتم إرساله للتوقيع عليه من قبل الرئيس ترامب عقب موافقة مجلس الشيوخ.

وبحسب القانون الذي تمت الموافقة عليه من قبل مجلس النواب ومجلس الشيوخ الأمريكي، فمن المقرر أن يتم إلغاء حظر التسليح المفروض على قبرص الجنوبية، مع استمرار منع استخدام السفن الحربية الروسية لموانئ الجزيرة المتنازع عليها.

يذكر أن مسودة قانون رفع حظر التسليح المفروض على قبرص الجنوبية هو اقتراح من السيناتور الديمقراطي بوب مينديز الذي اقترح أيضًا وقف مشاركة تركيا في برنامج إنتاج الطائرة f-35، ردًا على إصرارها على الحصول على منظومة الدفاع الجوي الروسية S-400.

وبحسب موقع “صوت أمريكا” الإخباري، كان مينديز قد أجرى زيارة إلى قبرص الجنوبية في أبريل الماضي، والتقى برئيس الجمهورية نيكوس أناستاسيادس.

وكان مينديز قد قال في تصريحات له على تنقيب تركيا عن الغاز في شرق البحر المتوسط: “أكدنا بشكل واضح وصريح أننا لن نقبل ونوافق على تصرف تركيا العدائي في منطقة شرق المتوسط”.

يذكر أن منطقة شرق البحر المتوسط تشهد توترات شديدة في الفترة الأخيرة، بسبب إصرار تركيا على التنقيب عن الغاز الطبيعي في المياه الإقليمية لجزيرة قبرص المتنازع عليها بين تركيا المسيطرة على الشطر الشمالي، واليونان المسيطرة على الشطر الجنوبي.

أما قرار حظر تسليح قبرص الجنوبية، فقد وقعته الإدارة الأمريكية عليها في عام 1987؛ فضلًا عن توتر العلاقات بين الجمهورية القبرصية والإدارة الأمريكية بسبب توقيع الأولى على اتفاقية من أجل الحصول على منظومة الدفاع الجوي الروسية S-300 في عام 1997.

 

 

kanun

مقالات ذات صله