18 أغسطس 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

 أردوغان: سنطبق تخفيضًا حادًا على سعر الفائدة

 أردوغان: سنطبق تخفيضًا حادًا على سعر الفائدة
gazeteciler

إسطنبول (زمان التركية) – يستمر الرئيس التركي ورئيس حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان إثارة الجدل بتدخلاته في الشؤون الاقتصادية.

بعد قرار إقالة محافظ البنك المركزي مراد تشاتين قايا من قبل أردوغان، بسبب عدم تنفيذ التعليمات المتعلقة بتخفيض سعر الفائدة؛ على حد زعمه، أكد أردوغان في تصريحات له، أمس الأحد، على أنه مصر على تنفيذ ذلك.

لم تتحمل الليرة التركية المنهارة ولا الاقتصاد الهش، صدمة تدخلات أردوغان في أكبر مؤسسة مصرفية في البلاد، لتهبط 20 قرشًا في مرة واحدة، إذ سجل الدولار الأمريكي 5.81 ليرة بعدما كان عند مستوى 5.60 ليرة قبل إقالة رئيس البنك المركزي.

قال أردوغان خلال لقائه بعدد من ممثلي الصحف ووسائل الإعلام التركية، أمس الأحد، في إسطنبول: “لقد تراجع التضخم إلى 15.7%. هدفنا هو الوصول بمعدلات التضخم إلى خانة واحدة. سينخفض التضخم إلى مستوى الخانة الواحدة بنهاية العام الجاري، وكذلك سنخفض الفائدة بنهاية العام الجاري أيضًا”.

سعر الفائدة في البنوك كان قد قفز بشكل كبير في سبتمبر/ أيلول الماضي، ليصل إلى 24%، في محاولة من البنك المركزي السيطرة على سعر صرف الليرة التركية المنهارة أمام الدولار الأمريكي.

وفي السياق ذاته أكد الخبراء والمحللون الاقتصاديون أن محافظ البنك المركزي الجديد سيخفض سعر الفائدة في اجتماع السياسات المالية للبنك المقرر في 25 يوليو/ تموز الجاري، إرضاءً لأردوغان.

 

kanun

مقالات ذات صله