13 ديسمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الشريك القومي لأردوغان: واشنطن ستدفع ثمن فعلتها!

الشريك القومي لأردوغان: واشنطن ستدفع ثمن فعلتها!
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – انتقد زعيم حزب الحركة القومية التركي، دولت بهجلي، الإدارة الأمريكية لإقصائها تركيا من برنامج إنتاج مقاتلات أف 35، وذلك على خلفية شراء تركيا لمنظومة أس 400 الروسية.

وأوضح بهجلي أن الإدارة الأمريكية لن تنجو بفعلتها هذه، وستدفع ثمنها، مؤكدا أن تحالفها السيئ مع تركيا سيدفع الأخيرة إلى إنتاج مقاتلاتها الخاصة المحلية.

استنكار الانتقادات الموجهة للنظام الرئاسي

على الصعيد الآخر أجاب بهجلي خلال كلمته في مدينة كارامان عن الانتقادات الموجهة لنظام الحكومة الرئاسي قائلا: “تم تفعيل نظام الحكومة الرئاسي لإخراج البلاد من الظلمات، وتم تجاوز قصور النظام البرلماني الذي انتهى فعليا في الخامس عشر من يوليو/ تموز”.

وأوضح بهجلي أن النظام الرئاسي لم يكن مغامرة بل كان ضروريا، وأن الإساءة الجماعية للنظام الرئاسي لها دوافعها الخفية، مفيدا أن مدبري انقلاب 2016 منزعجون من النظام الرئاسي، وأن عملهم على تحويل تركيا إلى دولة صاحبة كلمة عوضا عن دولة خاضعة أفسد توازن الظالمين، على حد تعبيره.

وذكر بهجلي أن أعداء تركيا يعرقلونها كلما تقدمت، ويهدرون دماء أبنائها ويعارضونها في شرق البحر المتوسط، ويتعاملون بريبة مع شراء تركيا لمنظومة الدفاع الصاروخي أس 400 الروسية.

انتقاد الموقف الأمريكي

هذا وانتقد بهجلي قرار الولايات المتحدة بشأن استبعاد تركيا من برنامج إنتاج مقاتلات 35 قائلا: “لن ينجو أحد من إقصاء تركيا من برنامج أف 35 بل سيدفع الثمن. التحالف السيئ سيدفع تركيا لإنتاج مقاتلاتها الحربية المتطورة”.

 

 

kanun

مقالات ذات صله