7 ديسمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

بلومبرج: تخفيض المركزي التركي للفائدة لن يكون بالحجم المتوقع

بلومبرج: تخفيض المركزي التركي للفائدة لن يكون بالحجم المتوقع
gazeteciler

إسطنبول (زمان التركية) – أوضحت مجلة “بلومبرج” المتخصصة في الشؤون الاقتصادية، أن التخفيضات المنتظر إقرارها على معدلات الفائدة داخل البنوك التركية، من خلال اجتماع لجنة السياسات المالية التابعة للبنك المركزي التركي، لن تكون بالحجم الكبير كما يتوقع.

تعقيب بلومبرج جاء قبل أيام من انعقاد لجنة السياسات المالية للبنك المركزي التركي، المقررة في 25 يوليو/ تموز الجاري، والتي من المتوقع أن تقر تخفيضا على معدلات الفائدة لدى البنوك، خاصة بعد تعيين محافظ البنك المركزي الجديد مراد أويصال، خلفًا لمراد تشاتين قايا الذي أقاله رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان بسبب عدم تنفيذ تعليماته بخفض الفائدة.

مراد اويصال، بعد أن تولى منصبه الجديد، أوضح أن الفائدة ستنخفض إلى 19% بحلول نهاية العام الجاري، بينما سيتم وقف تخفيض الفائدة في الربع الأول من عام 2021، على حد تعبيره.

وبحسب استطلاع الرأي الذي أجرته “بلومبرج”، بمشاركة عدد من المحللين والاقتصاديين، فإنه من المتوقع ألا يكون حجم تخفيض الفائدة كبيرًا، وأنها ستكون بحد أقصى 200 نقطة، أي أنها ستتراجع من 24% إلى 22% فقط، على أن يصل معدل الفائدة 14.5% في الربع الأول من عام 2021، على عكس استطلاع الرأي السابق الذي أجرته في يونيو/ حزيران الماضي.

وكانت بلومبرج قد أوضحت أن نتائج استطلاع الرأي الذي أجرته في يونيو/ حزيران الماضي، قد كشفت أنه من المتوقع أن يكون الانخفاض كبيرًا للغاية عقب اجتماع لجنة السياسات المالية للبنك المركزي التركي، وأن الفائدة ستصل إلى 14% في الربع الأول من عام 2021.

وكان الخبير الاقتصادي في شركة “Commerzbank AG” تاتها غوسي، قد أشار إلى أن تخفيض سعر الفائدة سيبدأ في شهر يوليو/ تموز الجاري، إلى أن تصل النسبة إلى مستوى 17% أو أقل قليلًا.

kanun

مقالات ذات صله