15 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

واشنطن: لا يمكن الموافقة على عملية تركية بشرق الفرات

واشنطن: لا يمكن الموافقة على عملية تركية بشرق الفرات
gazeteciler

واشنطن (زمان التركية) – علق المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مورجان أورتاجوس على تصريحات رئيس الجمهورية التركي رجب طيب أردوغان حول استعداد بلاده لشن عملية عسكرية في منطقة شرق الفرات في شمال سوريا وإقامة منطقة آمنة.

مورجان أورتاجوس أعرب عن قلق وانزعاج الإدارة الأمريكية من نية الحكومة التركية شن عملية عسكرية في منطقة شرق الفرات الواقعة في شمال سوريا، والتي أعلن عنها الرئيس أردوغان أول أمس الأحد.

وقالت أورتاجوس، في تصريح مع وسائل إعلام روسية: “العمليات العسكرية أحادية الطرف التي يخطط لها في شمال سوريا، تعتبر تهديدًا خطيرًا، نظرًا لاحتمال أن تكون قريبة من منطقة عمليات القوات الأمريكية، بالإضافة إلى استمرار العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش من قبل القوات الأمريكية والقوات السورية المحلية”.

حسب وكالة سبوتنيك الروسية، فقد أكد أورتاجوس على أن هذا التحرك المنفرد من قبل تركيا لا يمكن الموافقة عليه، داعيًا الحكومة التركية للعمل مع الإدارة الأمريكية من أجل تحديد توجه مشترك مرة أخرى.

وقالت: “أي عملية عسكرية ستقوم بها تركيا دون التوافق مع الإدارة الأمريكية ستؤدي إلى الإضرار بالمصالح المشتركة”.

كان الرئيس التركي أردوغان قال أول أمس الأحد، خلال افتتاح عدد من المشروعات في مدينة بورصا: “لقد دخلنا عفرين وجرابلس والباب. والآن سندخل شرق الفرات أيضًا. وقد أبلغنا روسيا والولايات المتحدة الأمريكية بذلك”.

يذكر أن مجلس الأمن القومي التركي اجتمع قبل أيام برئاسة أردوغان في قصر الرئاسة في أنقرة، وأصدر قرارًا بإقامة “ممر آمن” تحت اسم “ممر السلام” على الحدود مع سوريا، بعد أن فشلت المفاوضات بين أنقرة وواشنطن بشان إقامة منطقة عازلة في شمال سوريا.

 

 

kanun

مقالات ذات صله