18 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تراجع عدد الجامعات التركية في قائمة أفضل جامعات العالم

تراجع عدد الجامعات التركية في قائمة أفضل جامعات العالم
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – تراجع عدد الجامعات التركية في قائمة أفضل جامعات العالم إلى 10 جامعات فقط بعدما كان يبلغ العام المنصرم 13 جامعة.

احتلت جامعة الشرق الأوسط التقنية، أفضل جامعة تركية، المرتبة الـ582 في قائمة أفضل جامعات العالم التي تصدر سنويا.

وخلال العام الماضي ضمت قائمة أفضل جامعات العالم، التي تصدر سنويا عن مؤسسة “مركز تصنيف الجامعات” وتضم أفضل ألفي جامعة حول العالم، 13 جامعة تركية، غير أن هذه النسبة تراجعت هذا العام إلى 10 جامعات فقط. وخلال القائمة الصادرة هذا العام احتلت جامعة الشرق الأوسط التقنية، أفضل جامعة تركية، المرتبة الـ582 عالميا.

يتم تقييم الجامعات استنادا إلى سبعة عناصر ألا وهي جودة التعليم (25 في المئة) ونسبة توظيف الخريجيين (25 في المئة) وكفاءة الكوادر التعليمية (10 في المئة) وعدد الأبحاث (10 في المئة) وعدد المنشورات العالية الجودة (10 في المئة) والتأثير الخارجي (10 في المئة) وعدد المقتبسات عن الكتب والمقالات الصادرة عن الجامعة (10 في المئة).

وتشمل القائمة 20 ألف جامعة في 99 دولة حول العالم، كما تعد أشمل تقييم أكاديمي دولي.

من جانبه نشر الأكاديمي، محفي أيلماز، صورة تعكس التصنيف العالمي لعام 2019-2020، حيث ذكر أيلماز أن الصورة تتألف من قسمين ويضم القسم الأيسر أبرز 10 جامعات في العالم في حين يضم القسم الأيمن منها أبرز 10 جامعات في تركيا.

وأضاف أيلماز أن العمود الأول بجانب اسم الجامعة يتضمن الدولة التي تقع به،ا بينما يضم العمود الثاني الرصيد الذي حصلت عليه الجامعة من أصل 100 نقطة في تقييم مركز تصنيف الجامعات.

kanun

مقالات ذات صله