20 سبتمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

كاتب يفنّد حجج نظام أردوغان في إقالة رؤساء بلديات كردية

كاتب يفنّد حجج نظام أردوغان في إقالة رؤساء بلديات كردية
gazeteciler

إسطنبول (زمان التركية) – وصف الكاتب والصحفي التركي المعروف علي طَرَقْجي إقدام حكومة حزب العدالة والتنمية في تركيا على إقالة رؤساء ثلاث بلديات كبرى تابعين لحزبالشعوب الديمقراطي الكردي، وتعيين أوصياء عليها، بـ”الانقلاب الصارخ”.
خلال برنامج تلفزيوني، أعاد طَرَقْجي للأذهان المراحل التي يمر بها لمرشحون للإدارات المحلية قائلاً: “هؤلاء الأشخاص حققوا الشروط الواجب توافرها ثم تسلّموا مناصبهم بموجب القانون والدستور. لقد وافقت اللجنة العليا للانتخابات على ترشيحهم أولاً، ثم وافقت على منحهم محضر التنصيب بعد فوزهم بالانتخابات”.
وفصّل طَرَقْجي قائلاً: “بمعنى أن اللجنة العليا للانتخابات وافقت على ترشيحهم وتنصيبهم رؤساء لتلك البلديات، مع علمها بوجود تحقيقات بحقهم، ولم ترَ فيهم ما يمنعهم من الترشح والرئاسة للبلدية. وهذه اللجنة لجنة قانونية يتألف أعضاؤها من القضاة”.
وانتهى طَرَقْجي بعد ذلك إلى أن رؤساء بلديات ديار بكر وماردين وفان ذات الأغلبية الكردية تم انتخابهم من قبل الناخبين، ومن ثم حصلوا على محاضر تنصيبهم من قبل لجنة الانتخابات العليا، ومن ثم جاء وزير الداخلية سليمان سويلو الذي عيّنه أردوغان من خارج البرلمان وأصدر قرارًا بإقالتهم.
وأكد طَرَقْجي أن هذه الخطوة لا يمكن وصفها في أي بقعة من العالم إلا بـ”الانقلاب الصارخ على إرادة الناخبين”، على حد وصفه.

kanun

مقالات ذات صله