19 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

اعتقال 15 صحفيًّا وحظر الدخول إلى 700 خبرا خلال شهر أغسطس

اعتقال 15 صحفيًّا وحظر الدخول إلى 700 خبرا خلال شهر أغسطس
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – أعلنت مبادرة الصحفيين الأحرار تقريرها الخاص بانتهاكات حقوق الصحفيين في تركيا خلال شهر أغسطس المنصرم.
وشدد التقرير على تزايد الضغوط الممارسة على الصحفيين بمرور الوقت، مفيدا أن كل شهر يشهد الاعتقالات والحبس والمحاكمات والإدانات للصحفيين، وأن الضغوط الممارسة على الصحفيين بلغت ذروتها خلال أغسطس.
وأوضح التقرير أنه تم اعتقال 15 صحفيا كانوا يتابعون الفعاليات خلال شهر أغسطس الذي شهد ارتفاعا في المعارضة المجتمعية، وتم عرقلة الصحفيين عدة مرات ورُفعت دعاوى قضائية وفُتحت تحقيقات بحقهم بجانب منع الدخول إلى مئات الأخبار.
وطالب التقرير بإنهاء الضغوط غير القانونية والتعسفية الممارسة بحق الصحافة، مفيدا أن 146 صحفا لا يزالون داخل السجون التركية، وأنه يتوجب على الحكومة الإفراج فورا عن الصحفيين وإنهاء الضغوط الممارسة عليهم إن كانت ترى أن تركيا دولة ديمقراطية تحترم القانون.
وأضاف التقرير أن السجون التركية تضم 146 صحفيا، وأن شهر أغسطس المنصرم فقط شهد اعتقال 15 صحفيا، وفتح تحقيقات بحق صحفيين، ورفع دعاوى قضائية بحق خمسة صحفيين، والحكم بالسجن عامين وأربعة أشهر على صحفي، وحظر الدخول إلى 700 خبر، ومداهمة منزل صحفي، والاعتداء بالضرب على صحفيين، والاعتداء بالأسلحة النارية على صحفي، واستقالة صحفي من وظيفته بسبب الضغوط.
هذا وأشار التقرير إلى حظر المتابعة الخبرية للصحفيين في فان وماردين وديار بكر وإسطنبول ومنح المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون صلاحية فرض الرقابة على القنوات وإذاعات الراديو التي تبث عبر الإنترنت.

 

 

kanun

مقالات ذات صله