16 سبتمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا.. تبرئة 3 أكاديميين آخرين وقعوا على عريضة السلام مع الأكراد

تركيا.. تبرئة 3 أكاديميين آخرين وقعوا على عريضة السلام مع الأكراد
gazeteciler

ديار بكر (زمان التركية) – قضت محكمة تركية ببراءة ثلاثة من أعضاء هيئة تدريس جامعة دجلة كانوا يخضعون للمحاكمة بتهمة الترويج لتنظيم إرهابي، على خلفية توقيعهم على عريضة تطالب بالسلام مع الأكراد تحت عنوان “لن نشارك في هذا الجرم”.

وخلال الجلسة التي عقدت في الدائرة الحادية عشر بالمحكمة الجنائية في ديار بكر، أصدرت هيئة المحكمة قرارا ببراءة مراد كيزيل ومراد بيريجيك وفكرت أويار.

واعتبر مدعي عموم الجلسة قرار المحكمة الدستورية السابق بإدانة الأكاديميين الموقعين على العريضة، انتهاك لحقوقهم، مطالبا ببراءة المتهمين، لعدم اكتمال العناصر القانونية لجريمة الترويج لتنظيم إرهابي.

موقع Bianet الإخباري ذكر أن المحكمة أكدت على عدم اكتمال العناصر القانونية للتهمة المسندة للاكاديميين بهم وقضت ببراءة الأكاديميين الثلاثة.

يرتفع بهذا عدد الأكاديميين الذين تم تبرئتهم في قضية “أكاديميي السلام” إلى أربعة أكاديميين.

كانت مبادرة أكاديميين من أجل السلام الكردي قد نشرت في العاشر من يناير/ كانون الثاني عام 2016 عريضة بعنوان “لن نشارك في هذا الجرم”، ووقع على العريضة ألفان و212 أكاديميًّا، إلا أن الرئيس رجب أردوغان الذي أطاح بمفاوضات السلام مع حزب العمال الكردستاني اعتبر الخطوة الداعية لاستمرار حالة الهدنة بين الجيش والعناصر المسلحة التابعة لحزب العمال الكردستاني دعمًا للإرهاب.
ولجأ بعض الأكاديميين الصادر بحقهم عقوبات بالسجن بتهمة “الترويج لتنظيم إرهابي” إلى المحكمة الدستورية، حيث قامت المحكمة الدستورية بدمج الطلبات الفردية لعشرة أكاديميين وقضت في السادس والعشرين من يوليو/ تموز هذا العام بانتهاك حقوقهم.
ونص قرار المحكمة الدستورية على ضرورة إعادة المحاكم المحلية للمحاكمة من أجل القضايا المستمرة والأحكام النهائية الصادرة وتبرئة المتهمين وإصدار أحكام إلغاء بحق الملفات في مرحلة الطعن.

kanun

مقالات ذات صله