16 سبتمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

قبرص: تركيا لا تريد حلاً للأزمة بين سكان شطري الجزيرة

قبرص: تركيا لا تريد حلاً للأزمة بين سكان شطري الجزيرة
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – قال وزير خارجية قبرص، نيكوس هيرستوديوليديس، إن أنقرة لا تكترث ببدء المفاوضات مجددا لحل المشكلات العالقة بين الجانبين التركي واليوناني في جزيرة قبرص، وأنها لا تريد حل الأزمة بين سكان شطري الجزيرة.

وعلق هيرستوديوليديس على تصريحات وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أثناء زيارته إلى قبرص الشمالية والتي أوضح خلالها أن بلاده لا تدعم حلا صوريا في قبرص.

وأوضح هيرستوديوليديس أنه من الواضح والجلي عدم رغبة تركيا في بدء مفاوضات للتوصل إلى حل لأزمة قبرص، مفيدا أن إدارة قبرص لن تسمح لتركيا بتحديد مصير البلاد.

من جانبه أشار الناطق باسم حكومة قبرص، برودروموس برودرومو، إلى خداع جاويش أوغلو سلطات قبرص الشمالية، التابعة لإدارة تركيا، من خلال تصريحاته ويعمل على إجهاض كل الجهود المبذولة لبدء المفاوضات.

وكان جاويش أوغلو قد صرح أن بلاده تدعم الحل، لكنها لن تدعم أي حل صوري قائلا: “سنحدد أولاً على ما يتم التفاوض، ومن ثم سنحدد إطار المفاوضات. سنرى ماذا ستتضمن. هل سيتضمن مساواة سياسية أم ستتضمن رئاسة دورية؟ هل سيحتوي على بنود تضمن حقوق أتراك قبرص أم ماذا؟ في حال تحديد هذه البنود والتركيز على الحل وليس مجرد إضاعة للوقت حينها سنبدأ التفاوض”.

وتريد تركيا إطالة أمد الأزمة في قبرص، للاستفادة من موارد الطاقة التي تجري حاليا تنقيبًا عنها قرب سواحل قبرص، فيما تزعم انها تريد حماية حقوق شمال قبرص في الطاقة.

kanun

مقالات ذات صله