19 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

برلماني معارض يدعو حكومة أردوغان للإفراج عن الزعيم الكردي

برلماني معارض يدعو حكومة أردوغان للإفراج عن الزعيم الكردي
gazeteciler

إسطنبول (زمان التركية) – انضم البرلماني عن حزب الشعب الجمهوري المعارض محمد بكار أوغلو إلى المطالبين بالإفراج عن رئيس حزب الشعوب الديمقراطي الكردي السابق صلاح الدين دميرتاش المعتقل منذ 3 سنوات.

دعا بكار أوغلو في تغريدة عبر تويتر، حكومة حزب العدالة والتنمية لحل الأزمة مع اكراد تركيا والإفراج عن دميرتاش، وقال : “أطلقوا سراح دميرتاش. شكلوا لجنة داخل البرلمان، وابدأوا مفاوضات السلام مع الأكراد مرة أخرى. آلام الأمهات لا تهدأ إلا بهذا الشكل. أسلوب “حتى مقتل آخر إرهابي” خاطئ، ولا يمكن حل الأزمة من خلال مسيرات المجتمع المدني”.

وكان محامو دفاع المرشح الرئاسي الكردي السابق، صلاح الدين دميرتاش طالبوا الحكومة التركية، بتنفيذ قرار الإفراج عنه الصادر عن محكمة في أنقرة، هذا الشهر.

محامو القيادي الكردي طالبوا في مؤتمر صحفي عقد بإسطنبول يوم السبت، بالإفراج الفوري عن صلاح الدين دميرتاش الذي قضى نحو ثلاث سنوات في السجن.

ولم يستطع دميرتاش مغادرة السجن رغم قرار الإفراج عنه لوجود حكم نهائي بحقه بالسجن 4 سنوات و8 أشهر.

وكان دميرتاش قد اعتقل في عام 2016 بتهمة “الدعاية لتنظيم إرهابي”، وصدر في حقه حكم بالسجن 4 سنوات و8 أشهر، وذلك بعد حديثه في البرلمان عن أن أردوغان كان على علم مسبق بالانقلاب الفاشل في 2016 لكنه انتظر وقوعه حتى يستفيد من نتائجه، متغاضيًا عن سقوط حوالي 250 شهيدًا خلال أحداث الانقلاب.
وتقدًّم دميرتاش قبل فترة بشكوى إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، حول انتهاك حريته الشخصية، وحرية التعبير، والأمن، وحقه في الانتخاب والترشح، ومن مقرر أن تنظر المحكمة شكوى دميرتاش في 18 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وترشح صلاح الدين دميرتاش لانتخابات الرئاسة التي عقدت في يونيو/ حزيران 2018 وقاد حملته الانتخابية من خلف القضبان، وانتهت الانتخابات بفوز رجب طيب أردوغان مجددا بالرئاسة، ليتحول نظام الحكم في البلاد عقب ذلك إلى النظام الرئاسي الذي وسع من صلاحيات الرئيس على حساب البرلمان.

kanun

مقالات ذات صله