19 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

جنرال تركي: خسرنا 85 كم من ترسيم الحدود الجديد

جنرال تركي: خسرنا 85 كم من ترسيم الحدود الجديد
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – انتقد أوميت ياليم، سكرتير وزارة الدفاع السابق في تركيا، ظهور الرئيس التركي رجب اردوغان وفي خلفيته خريطة غير كاملة لحدود تركيا البحرية.

أوميت ياليم قال إن الحدود البحرية لتركيا في كل من بحر إيجة وشرق البحر المتوسط التي ظهرت خلف رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، في احتفال الكلية الحربية، في 31 أغسطس/ آب 2019 ليست في صالح تركيا.

وأشار ياليم إلى أن الجرف القاري لتركيا في بحر إيجة غرب تركيا، كان بطول خط طول 24 وفقًا للخريطة التي نشرتها رئاسة أركان القوات البحرية التركية في عام 1974، إلا أن الخريطة التي ظهرت وراء أردوغان يظهر فيها الحدود البحرية الغربية لتركيا قبل خط طول 25، مما حرَّك الحدود البحرية 85 كيلو مترًا.

وأكد أن الخريطة الجديدة للحدود البحرية لعام 2019، تكون تركيا قد خسرت مساحة كبيرة من جرفها القاري في بحر إيجة: “قيام السفن التابعة للقوات البحرية وسفينة مرمرة التابعة لهيئة العلوم والأبحاث التكنولوجية التركية (TÜBİTAK) في شرق خط طول 24، غير مفهوم.

وأشار إلى أن خريطة الجرف القاري لتركيا في بحر إيجة غرب تركيا، والتي تشمل تقسيم الجزر الواقعة بين تركيا واليونان، والتي أعدت وفقًا لقرار الدول الستّ الكبرى في 13-14 فبراير/ شباط 1914، واتفاقية لوزان في 1923، واتفاقية باريس 1947، واتفاقية الأمم المتحدة لقوانين البحار تشمل حدودا أوسع لتركيا غربًا، قائلًا: “إذا استخدمنا حقوقنا من القوانين والاتفاقيات الدولية، سيكون مجالنا البحري 550 ألف متر مربع، بينما سيكون مجالنا الجوي 1.3 مليون متر مربع. بينما الخريطة الحالية تظهر الحدود البحرية لتركيا (الوطن الأزرق) على أنها 462 ألف متر مربع”.

kanun

مقالات ذات صله