6 ديسمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الأمم المتحدة تعلن توافق الأطراف السورية على اللجنة الدستورية

الأمم المتحدة تعلن توافق الأطراف السورية على اللجنة الدستورية
gazeteciler

نيويورك (زمان التركية)ــ قال أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، إن الأطراف السورية توافقوا على تشكيل لجنة إعداد دستور جديد للبلاد، عادا ذلك مدخلا لحل النزاع الدائر منذ سنوات.

غوتيريش أعلن خلال مؤتمر صحفي من مقر الأمم المتحدة في نيويورك، يوم مساء الأربعاء، أنه: “بات هناك توافق بين جميع الأطراف على تشكيل اللجنة، و-المبعوث الأممي- غير بيدرسن يضع اللمسات النهائية مع الأطراف في ما يتعلق بالاختصاصات، ونأمل أن الانتهاء من ذلك قريبا”. وفق موقع (روسيا اليوم).

وأضاف “آمل أن تكون هذه خطوة مهمة للغاية في تهيئة الظروف لحل سياسي لهذا الصراع المأساوي”.

وهناك مداولات منذ عدة أشهر لتشكيل هذه اللجنة، التي يجب أن تتألف من 150 عضوا، 50 منهم تختارهم الحكومة السورية، و50 تختارهم المعارضة، و50 يختارهم المبعوث الخاص للأمم المتحدة بهدف الأخذ في الاعتبار آراء خبراء وممثلين للمجتمع المدني.

ولم يتم الاتفاق بعد أسماء اللائحة الثالثة، التي تثير خلافات بين دمشق والأمم المتحدة، إلا أن دبلوماسيين أفادوا أن الخلاف بين الطرفين تقلص خلال الصيف إلى اسم واحد فقط على هذه اللائحة.

وبالإضافة إلى تشكيلة اللجنة الدستورية فإن الخلاف بين المعارضة والحكومة السورية يدور أيضا حول آلية عمل هذه اللجنة وتوزع المسؤوليات بين أعضائها.

وكان رؤساء تركيا وروسيا وإيران أعلنو عقب القمة الثلاثية يوم الاثنين، في العاصمة التركية أنقرة، التوصل لاتفاق بشأن تشكيلة اللجنة الدستورية في سوريا.

وتعهد القادة الثلاثة بالتعاون لتفادي تفاقم الأزمة الإنسانية في إدلب شمال غرب سوريا، آخر معقل للمعارضة في البلاد، والسعي نحو حل الأزمة السورية من خلال الحلول السلمية.

ومن المنتظر أن يصوت مجلس الأمن، اليوم الخميس، على مشروعي قرار لوقف إطلاق النار في محافظة إدلب، الأول تقدمت به روسيا والصين، والثاني مقدم من قبل الكويت وألمانيا وبلجيكا.

kanun

مقالات ذات صله