19 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

نتائج استطلاع رأي مثيرة من شركة مقربة لأردوغان

نتائج استطلاع رأي مثيرة من شركة مقربة لأردوغان
gazeteciler

إسطنبول (زمان التركية) – كشفت نتائج استطلاع الرأي الذي أجرته شركة “ADA” للدراسات والأبحاث، المقربة من حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، أن 61.5% من الشعب غير راضٍ عن النظام الرئاسي الحالي، مشيرة إلى أن نسبة تأييد الحزب الجديد في الشارع وصلت إلى 11.5%.
أوضحت الشركة أن استطلاع الرأي أجري في 16 مدينة، في الفترة بين 19-30 أغسطس/ آب الماضي، بمشاركة 1.721 شخصًا، لافتة إلى أن نسبة الموافقة على وجود حاجة لحزب جديد بلغت 32.2%، بينما بلغت نسبة الرفض 56.4%.
وأشارت الشركة في دراستها إلى أن الحزب الجديد المزمع إقامته خلال الفترة المقبلة بلغت نسبة التأييد له نحو 11.5%، بينما أكد 11.1% من المشاركين في الدراسة غير مهتمين بالأمر.
وتطرقت الدراسة إلى نسبة التأييد للأحزاب الجديدة المزمع تأسيسها سواء على يد رئيس الوزراء الأسبق أحمد داود أوغلو أو وزير الاقتصاد الأسبق علي باباجان المستقيلين من حزب العدالة والتنمية، بالإضافة إلى محرم إنجى المرشح السابق لرئاسة الجمهورية عن حزب الشعب الجمهوري.
وأوضح 10% من المشاركين أنهم سيصوتون لصالح علي باباجان في حالة انعقاد انتخابات في الوقت الحالي، بينما أوضح 7.5% أنهم سيصوتون لصالح أحمد داود أوغلو، أما محرم إنجي فقد بلغت نسبة التأييد له نحو 10%.
وفيما يتعلق بالنظام الرئاسي، أوضح 64.5% من المشاركين في الدراسة عدم الرضا عن النظام الجديد.
أما على مستوى التأييد للأحزاب في حالة انعقاد انتخابات مبكرة، أبدى 37.5% من المشاركين استعدادهم للتصويت لحزب العدالة والتنمية الحاكم، بينما أوضح 22.8% أنهم سيصوتون لحزب الشعب الجمهوري المعارض، و9.5% سيصوتون لحزب الحركة القومية، 9% سيصوتون لحزب الشعوب الديمقراطية الكردي، و7% لصالح حزب الخير، و0.9 لصالح حزب السعادة.

kanun

مقالات ذات صله