16 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا: الدولار واليورو يواصلان الارتفاع أمام الليرة

تركيا: الدولار واليورو يواصلان الارتفاع أمام الليرة
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – تواصل الليرة التركية تراجعها أمام العملات الأجنبية عقب إعلان تركيا عن عملية عسكرية مرتقبة شرق الفرات بالجانب السوري من الحدود.

وأخذ الدولار في الارتفاع أمام الليرة تزامنا مع استعدادات تركيا لشن عملية شرق الفرات شمال سوريا، حيث استهل الدولار تعاملات اليوم عند مستوى 5.80 ليرة. وخلال الساعات الأولى سجل الدولار 5.85 ليرة ولايزال يواصل ارتفاعه أمام الليرة، بينما تجاوز اليورو 6.40 ليرة.
وأثرت تغريدة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الإثنين التي هدد خلالها بتدمير الاقتصاد التركي سلبا على الأسواق وأسفرت عن تسجيل الدولار 5.80 ليرة.

وكان ترامب هدد في تغريدته قائلا، في حال إقدام تركيا على خطوة تتجاوز الحدود فإن الولايات المتحدة ستدمر وتقضي على الاقتصاد التركي وهو ما سبق وأن فعله، على حد تعبيره، وأنه يتوجب على تركيا مراقبة الدواعش المقبوض عليهم وأسرهم برفقة أوروبا والآخرين مفيدا أن الولايات المتحدة قدمت أكثر من المتوقع بما يشمل القبض على مئة في المئة من عناصر تنظيم داعش وأن الوقت قد حان كي تتولى العناصر الأخرى في المنطقة حماية مناطقها.
وكان الرئيس التركي رجب أردوغان أعلن أمس الإثنين عن إطلاق عملية عسكرية مفاجئة في شرق الفرات ضد وحدات الشعب الكردية في سوريا، وقالت وزارة الدفاع التركية عبر تويتر إنها استكملت كل الاستعدادات اللازمة للعملية العسكرية المحتملة.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أنها لن تشارك في العملية العسكرية التي ستقوم القوات المسلحة التركية بشنها على منطقة شرق الفرات في شمال سوريا، وأنها لن تدعمها، وأنها ستحب قواتها المتمركزة في شمال سوريا.
ونقل الجيش التركي تعزيزات عسكرية لوحداته على حدوده الجنوبية، وسط ترقب لإطلاق تركيا عمليته العسكرية.

وذكرت وكالة الأناضول أن هذه التعزيزات تشمل 10 شاحنات محملة بالدبابات خرجت من ولاية هطاي، وانطلقت باتجاه الولايات الواقعة جنوب وجنوبي شرق تركيا. كما وصل رتل عسكري مؤلف من 80 مدرعة عسكرية، إلى مدينتي قرق خان وخاصة بولاية هطاي التركية.

kanun

مقالات ذات صله