19 نوفمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

ترامب يهاجم أردوغان في رسالة بعدما سمح له بالدخول إلى سوريا

ترامب يهاجم أردوغان في رسالة بعدما سمح له بالدخول إلى سوريا
gazeteciler

واشنطن (زمان التركية) – تبين أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعث إلى نظيره التركي رجب طيب أردوغان رسالة في التاسع من هذا الشهر الذي صادف انطلاق عملية “نبع السلام” التركية على الأراضي السورية.

واللافت في الرسالة أن ترامب استخدم عبارات مهينة لا تليق بأن يخاطب بها أي رئيس دولة، إذ خاطب في رسالته أردوغان قائلاً: “لا تكن رجلاً متصلبا. لا تكن أحمق، ولا تخاطر بأن تذكر كشيطان”، على حد قوله.

واستهلّ ترامب رسالته التي أكد البيت الأبيض صحتها بتهديد صريح، حيث قال فيها مخاطبًا أردوغان: “أنت لا تريد بأن تكون مسؤولاً عن ذبح الآلاف من الناس، وأنا لا أريد أن أكون مسؤولا عن تدمير الاقتصاد التركي… وسأفعل ذلك”.

وتابع: “سوف ينظر إليك التاريخ بشكل إيجابي إذا تصرفت بطريقة صحيحة وإنسانية، وسوف ينظر إليك كشيطان الى الأبد إذا لم تتحقق الأمور الجيدة”.

واختتم ترامب رسالته بقوله: “لا تكن رجلا متصلبا! لا تكن أحمق! سوف أتصل بك لاحقا”.

يذكر أن الدول الكبري سكتت في البداية على إطلاق أردوغان العملية العسكرية ضد الأكراد في شمال شرق سوريا، وعارضت كل من واشنطن وموسكو صدور قرار مشترك من مجلس الأمن الدولي يديد أردوغان وعمليته، بالإضافة إلى أن كلاً من بريطانيا وألمانيا لم توافق على صدور قرار إدانة مشتركة من الاتحاد الأوروبي أيضًا.

إلا أن تلك الدول بدأت بعد عدة أيام من بدء العملية التركية تدلي بتصريحات إعلامية تندد بالرئيس أردوغان وتدعوه إلى مغادرة الأراضي السورية فورًا، الأمر الذي يثير تساؤلات حول إمكانية أن تكون تلك الخطوات ضمن خطة معدة مسبقًا لإثارة شهية أردوغان للدخول إلى سوريا ومواجهته موقفًا حرجًا على المستوى الدولي.

 

 

 

 

kanun

مقالات ذات صله