12 ديسمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

كاتب تركي: أردوغان قد يلتقي الأسد في سوتشي

كاتب تركي: أردوغان قد يلتقي الأسد في سوتشي
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية)- توقع الكاتب الصحفي التركي عبد الرحمن ديليباك، حدوث مفاجأة، في مباحثات سوتشي غدا الثلاثاء بين تركيا وروسيا.

وقال ديلباك في مقاله بصحيفة (يني عقد) التركية، إن لقاء الرئيس رجب أردوغان، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في مدينة سوتشي الروسية، قد يشهد مفاجأة بمشاركة الرئيس السوري بشار الأسد.

وفي مقاله بعنوان “ تبقى يوم واحد على مهلة خمسة أيام” تناول ديليباك مهلة وقف إطلاق النار التي توصلت إليها تركيا والولايات المتحدة يوم الخميس الماضي والمقرر انتهائها غدا الإثنين، والتي تنص على انسحاب القوات الكردية من عمق 32 كم.

وباتت تركيا في ورطة بعد دخول قوات من الجيش السوري الحكومي الإثنين الماضي إلى مناطق حدودية قبل انسحاب قوات سوريا الديمقراطية من المنطقة أمس الأحد، إذا أن ذلك يمنع تقدم الجيش التركي في المنطقة.

وقال ديليباك “لا يمكن النزول إلى البئر باستخدام حبل ترامب”، كما تساءل عن سبب عدم تواصل تركيا مع حكومة دمشق حتى الآن، قائلا: “طالما أن أنقرة تواصل الاتصالات مع إسرائيل وأمريكا على الرغم من كل هذه الأحداث لماذا إذا لم تتواصل مع إدارة دمشق؟”

وزعم ديليباك أن الرئيس بشار الأسد قد يشارك في مباحثات سوتشي المقبلة، قائلا: “غدا في ختام مهلة الـ 120 ساعة سيلتقي بوتين وأردوغان في سوتشي، وقد تشهد سوتشي مفاجأة وقد يشارك الأسد في اللقاء. هذه هي توقعات روسيا، فوزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أوضح أنهم يعملون على ضمان تطبيق اتفاقية أضنة المبرمة في عام 1998 وأنهم يسعون للتواصل مع طرفي الاتفاقية لتنفيذ الاتفاق الذي لم يُنفذ بعد”.

وأمس الأحد انسحب مقاتلو قوات سوريا الديمقراطية من مدينة رأس العين السورية الحدودية مع تركيا، تنفيذا لاتفاق وقف إطلاق النار المعلن يوم الخميس الماضي لمدة 120 ساعة، وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان إن “قافلة تضم حوالي 55 عربة دخلت رأس العين فيما غادرت قافلة من 86 عربة باتجاه تل تمر”، ونشرت صورا للعملية.

وقال الرئيس التركي رجب طيب، إنه سيتم استئناف العملية العسكرية التركية “نبع السلام” شرق الفرات شمال سوريا مرة أخرى عقب انتهاء مهلة 120 ساعة المتفق عليها مع الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تتنتهي غدا الثلاثاء.

kanun

مقالات ذات صله