14 نوفمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الهند توقف صادرات الدفاع إلى تركيا

الهند توقف صادرات الدفاع إلى تركيا
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – أوقفت الهند صادرات الدفاع المزدوجة الاستخدام ومن بينها المواد المتفجرة والصواعق إلى تركيا بحجة تعزيز تركيالتعاونها العسكري مع باكستان.

وذكرت صحيفة (إيكونوميك تايمز) نقلا عن مصادر مطلعة أن الهند لم تعد تسمح بتصدير المنتجات الدفاعية المزدوجة الاستخدام ومن بينها المواد المتفجرة والصواعق إلى تركيا، مفيدة أن منح هذه التصاريح على المدى القريب يشكل احتمالية ضعيفة.

ويرجع قرار الهند هذا إلى تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بشأن إقليم كشيمر المتنازع خلال انعقاد دورة الأمم المتحدة، وتعزيز نوايا أنقرة تزويد إسلام آباد بالسلاح.

وعلى الرغم من ضئالة صادرات الدفاع الهندية إلى تركيا فإن المنتجات المزدوجة الاستخدام كالمواد المتفجرة وفتيل التفجير تشغل مكانة مهمة في العلاقات التجارية الثنائية بين البلدين.

وعلى الصعيد الآخر أعربت الهند عن قلقها من العملية العسكرية التي تشنها تركيا ضد القوات الكردية في سوريا.

وفي وقت سابق كانت الهند جمدت صفقة عسكرية ضخمة مع تركيا لتشييد 5 سفن إنزال عملاقه بقيمة ملياري دولار، ومنعت الشركة (الأناضول) التركية لأحواض بناء السفن المنفذة من القيام بأعمال تتعلق بالدفاع في الهند.

وقال مسؤول هندي بارز طلب إخفاء هويته لموقع (Financial Express) الهندي، إن هذا القرار العقابي يرجع إلى تأييد تركيا لباكستان وإثارتها قضية كشمير أمام الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

kanun

مقالات ذات صله