15 نوفمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا: 6.6 في المئة زيادة في عجز التجارة الخارجية

تركيا: 6.6 في المئة زيادة في عجز التجارة الخارجية
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – حققت تركيا خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي زيادة طفيفة بنسبة 0.3 في المئة في الصادرات يقابلها 1 في المئة في الواردات التركية، فيما ارتفع عجز التجارة الخارجية خلال الفترة عينها بنحو 6.6 في المئة ليسجل 2 مليار و56 مليون دولار.

وكشفت هيئة الإحصاء التركية عن إحصاءات التجارة الخارجية للشهرالماضي، حيث أشارت إحصاءات التجارة المؤقتة، التي تعدها الهيئة بالتعاون مع وزارة التجارة، إلى زيادة في الصادرات بنحو 0.3 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي لتسجل 14 مليار و436 مليون دولار، في حين ارتفعت الواردات بنحو 1 في المئة لتسجل 16 مليار و492 مليون دولار.

عجز التجارة الخارجية

وفي الإطار نفسه ارتفع عجز التجارة الخارجية خلال الشهر عينه بنحو 6.6 في المئة ليسجل 2 مليار و56 مليون دولار، ففي سبتمبر/ أيلول عام 2018 كانت نسبة الصادرات للواردات تقدر بـ88.2 في المئة، غير أن هذه النسبة تراجعت خلال الفترة عينها من العام الجاري إلى 87.5 في المئة.

وعكس التسلسل المعدل موسميا تراجع الصادرات بنحو 0.3 في المئة والواردات بنحو 0.3 في المئة خلال شهر سبتمبر/ أيلول من العام الجاري ومقارنة بالشهر السابق له، بينما كشف التسلسل المعدل تقويميا عن تراجع الصادرات بنحو 0.7 في المئة والواردات بنحو 1.9 في المئة خلال الفترة عينها.

ألمانيا الأعلى استيرادا

وتصدرت ألمانيا قائمة وجهات الصادرات التركية خلال سبتمبر/ أيلول هذا العام بإجمالي صادرات بلغت مليار و275 مليون دولار، بينما جاءت المملكة المتحدة في المرتبة الثانية بواقع مليار و56 مليون دولار، ثم إيطاليا في المرتبة الثالثة بواقع 847 مليون دولار، والعراق في المرتبة الرابعة بنحو 778 مليون دولار.

وعلى صعيد الواردات تصدرت روسيا القائمة بواقع مليار و859 مليون دولار، تلتها الصين في المرتبة الثانية بواقع مليار و536 مليون دولار. وجاءت ألمانيا في المرتبة الثالثة بواقع مليار و484 مليون دولار، ثم الولايات المتحدة في المرتبة الرابعة بواقع مليار و18 مليون دولار.

وتضمنت بيانات التجارة الخارجية من حيث الكثافة التكنولوجية منتجات الصناعة التحويلية، حيث بلغت حصة منتجات الصناعة التحويلية من إجمالي الصادرات نحو 94.2 في المئة، في حين بلغت حصة منتجات التكنولوجيا العالية من بين صادرات منتجات الصناعات التحويلية نحو 3.4 في المئة.

وبلغت حصة منتجات الصناعة التحويلية من إجمالي الواردات 77.1 في المئة، حيث بلغت حصة منتجات التكنولوجيا العالية من واردات منتجات الصناعة التحويلية خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي نحو 15.4 في المئة.

15 مليار و219 مليون دولار صادرات

هذا وكشف النظام التجاري العام عن ارتفاع الصادرات بنحو 0.1 في المئة لتسجل 15 مليار و219 مليون دولار، في حين بلغت الواردات 16 مليار و941 مليون دولار خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

وبلغت نسبة الصادرات للواردات خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي نحو 89.8 في المئة.

 

 

kanun

مقالات ذات صله