11 ديسمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

كليجدار أوغلو: أردوغان يزوّر الحقائق التاريخية لإخفاء فشله الاقتصادي

كليجدار أوغلو: أردوغان يزوّر الحقائق التاريخية لإخفاء فشله الاقتصادي
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – اتهم زعيم المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتزوير وتشويه الحقائق التاريخية من أجل التستر على فشله الاقتصادي.

تأتي تصريحات زعيم المعارضة بعدما قال الرئيس أردوغان أنه من الجهل إهانة الامبراطورية العثمانية باستمرار، والادعاء بان نسبة التعليم في عهدها كانت متدنية.

وخلال اجتماع الهيئة التنفيذية لحزب الشعب الجمهوري المعارض بالأمس، استنكر رئيس الحزب، كمال كليجدار أوغلو، تصريحات أردوغان وزعمه تناقص نسبة المتعلمين بعد سقوط الدولة العثمانية.

وفي احتفالية إحياء الذكرى 81 لوفاة مؤسس تركيا كمال أتاتورك قال أردوغان إن التعليم لم يكن منخفضا في عهد الدولة العثمنانية وإنما بدأ في التراجع في العهد الجمهوري بسبب أتاتورك الذي استبدل الحروف العربية بالحروف اللاتينية.

وقال كليجدار أوغلو أن مزاعم تشويه تاريخ الجمهورية التركية هو أسلوب يفتعله أردوغان لإخفاء القضايا الاقتصادية، مفيدا أن السلطة الحاكمة ستركز في المرحلة القادمة على خطاب يزعم تزوير الحقائق التاريخية في العهد الجمهوري.

وذكرت صحيفة جمهوريت أن اجتماع الهيئة التنفيذية لحزب الشعب الجمهوري شهد أيضا بحث زيارة أردوغان المرتقبة إلى واشنطن اليوم، والتطورات المحتمل وقوعها عقب الزيارة، كما بحث وقائع الانتحار المتزايدة مؤخرا والأحداث التي شهدتها فعاليات ذكرى أتاتورك.

وكان أردوغان قد قال إن إهانة الدولة العثمانية باستمرار “جهل”، قائلا: “تاريخنا هو سبب فخرنا، ولم ينجحوا في إخراج الشعب التركي عن مداره التاريخي. مؤخرا بات البعض لا يتوقف عن إثارة أكذوبة انخفاض نسبة معرفة القراءة والكتابة في عهد الدولة العثمانية ومعاناة الناس من الظلم حينها وغياب الصناعة المسلحة حينها.”

kanun

مقالات ذات صله