9 ديسمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

رئيس الحزب الكردي يدعو لتشكيل تحالف ديمقراطي ضد “الفاشية”

رئيس الحزب الكردي يدعو لتشكيل تحالف ديمقراطي ضد “الفاشية”
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – دعا رئيس حزب الشعوب الديمقراطي، سزائي تمالي، الأحزاب السياسية إن الدخول في تحالف ديمقراطي من أجد “هدم الفاشية”، كما وصف وزير الداخلية التركي سليمان صويلو بأنه وزير الحرب الداخلية.

تصريحات تمالي جاءت خلال كلمته مع تكتل نواب حزبه في البرلمان، حيث قال: “يوجد وزير للداخلية. لا عمل له إلا الاشتغال بحزب الشعوب الديمقراطي. يتحدث عنه صباحًا ومساءً. إنه عدو للحزب. هو وزير الحرب الداخلية”.

تاملي دعا إلى تشكيل تحالف ديمقراطي، قائلًا: “علينا أن نوسع التحالف الديمقراطي، من أجل وضع دستور ديمقراطي في تركيا. وعلينا أن نوسع كفاحنا ضد الفاشية. لقد حان وقت إدارة الدفة إلى الطريق الذي يحقق مستقبلا ديمقراطيا، بعد أن ينهاروا. انضموا إلى دعوة حزب الشعوب الديمقراطية.
علينا أن نشارك في عقل واحد من أجل وضع دستور جديد وهدم الفاشية”.

يشار إلى أن حزب الشعوب الديمقراطي ضمن تحالف غير معلن مع حزبي الخير والشعب الجمهوري، حيث أيد دعم الحزب الكردي مرشحي الحزبين المعارضين في الانتخابات البرلمانية ثم الانتخابات المحلية.

وأكد تمالي أن حل الأزمة الكردية هو التفاوض مع زعيم حزب العمال الكردستاني المعتقل عبد الله أوجلان، وأشار إلى أن أوجلان سبق أن حذَّر من أنه في حالة تجاهل التفاوض مع الأكراد فإن المسيطرين على الحكم في تركيا سيذهبون للبحث عن حل في واشنطن وموسكو، لافتًا إلى أن حكومة حزب العدالة والتنمية الآن تبحث عن حل مع روسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وتطرق تمالي إلى وقائع عزل رؤساء البلديات المنتخبين من الحزب الكردي، قائلًا: “هذه التصرفات ظالمة، وغير قانونية، ومخالفة للدستور. لقد تحولت البلديات التي يديرها الوصاة إلى محور لعمليات الفساد. وقد كشفت تقارير هيئة المحاسبات حجم هذا الفساد”.

وختم قائلا: “نحن نواصل كفاحنا ضد الفكر الفاشي وجبروت النظام الحالي، من أجل أن نحقق حقوق الإنسان ودولة القانون والديمقراطية”.

kanun

مقالات ذات صله