9 ديسمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

قبرص تتهم تركيا بخرق جديد في شرق المتوسط

قبرص تتهم تركيا بخرق جديد في شرق المتوسط
gazeteciler

(زمان التركية)ــ وجهت حكومة قبرص اتهاما لدولة تركيا بخرق جديد، بعد استئناف التنقيب عن الغاز والنفط بمنطقتها الاقتصادية الخالصة في سواحل شرق البحر الأبيض المتوسط.

وأصدرت الرئاسة القبرصية، بيانًا الجمعة، ردًا على إعلان تركيا استئناف سفينة “فاتح” التنقيب في شرق المتوسط، جاء فيه: “الإعلان عن هذه الأعمال غير القانونية من قبل تركيا، في نفس اليوم الذي دخلت فيه العقوبات الجديدة من الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ، تمثل تعبيرا عن تجاهل بالغ ومستفز للقوانين الدولية والأوروبية” وفق موقع (روسيا اليوم).

وقال فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي، في وقت سابق أمس، إن سفينة “فاتح” استأنفت عمليات التنقيب عن موارد الطاقة قبالة سواحل جمهورية شمال قبرص -الغير معترف بها دوليا، في تحد لتحذيرات الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أوقطاي أنه “لا قيمة لمسودة العقوبات الأوروبية ضد تركيا” والتي صادق عليها وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي بذريعة أنشطة التنقيب شرقي المتوسط.

وتجري تركيا، منذ يوم الرابع من مايو/ أيار الماضي، أعمال تنقيب عن الغاز، في سواحل بالبحر الأبيض المتوسط، وتقول أن أعمالها شرعية لأنها حصلت على “إذن” من جمهورية شمال قبرص التركية.

وأثارت هذه الإجراءات انتقادات شديدة من قبل جمهورية قبرص واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكذلك مصر، إلا أن تركيا أكدت مرارا عزمها مواصلة هذه الأنشطة.

kanun

مقالات ذات صله