12 ديسمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

نيويورك تايمز: زيارة أردوغان واشنطن “لم تكن رائعة”

نيويورك تايمز: زيارة أردوغان واشنطن “لم تكن رائعة”
gazeteciler

نيويورك (زمان التركية) – في الوقت الذي تتغنى فيه وسائل الإعلام الموالية لحكومة حزب العدالة والتنمية بزيارة أردوغان إلى واشنطن، وإصرارها على وصفها بالنصر، قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن اللقاء بين ترامب وأردوغان لم يكن “رائعا ومثمرًا” بل على العكس تمامًا من ذلك.

أوضحت أن لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شهد لحظات من التوتر والمشادات بين الطرفين.

أوضحت الصحيفة أن المشهد من الخارج يظهر وكأن اللقاءات بين الطرفين كانت رائعة، حيث أغدق كلا الرئيسين على بعضهما البعض بالمجاملات.

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب استخدم عبارات حادة للغاية في حديثه مع أردوغان، خلال اللقاء الذي حضره 5 من نواب الكونجرس الأمريكي، من بينهم السيناتور لندسي غراهام المعروف بانتقاداته الحادة لتركيا في الفترة الأخيرة.

أردوغان كان قد صرح خلال المؤتمر الصحفي أنه أعاد خطاب ترامب الذي وصفه فيه بالأحمق، وعلى الفور بدأت وسائل الإعلام الموالية لأردوغان وحزب العدالة والتنمية، وعلى رأسها صحف “ديلي صباح” و”حريت” و”مليت” التغني بذلك، واصفة الأمر بـ”الانتصار”.

صحيفة “نيويورك تايمز” أوضحت أن أردوغان حاول إقناع الإدارة الأمريكية بأنه لا يعادي الأكراد من خلال عرض مقطع فيديو يظهر عمليات تعذيب مزعومة نفذها عناصر في وحدات حماية الشعب الكردية.

وقال أردوغان في الطائرة في طريقه للعودة إلى تركيا، أن الجميع تأثر للغاية بهذا المقطع، إلا أن ذلك لم يمنع السيناتور غراهام من وصف عملية “نبع السلام” العسكرية التركية بأنها غزو للأراضي التركية، الأمر الذي تسبب في غضب حاد لأردوغان.

وقال غراهام لأردوغان: “إن ما تقوم به ما هو إلا احتلال. وقد حذرتك بعدم فعل ذلك. وقد حدث أكثر مما حذرتك من حدوثه”.

ورأت نيويورك تايمز التي تنتقد في الأساس دعوة الرئيس التركي إلى واشنطن، أنه لا دليل على أن الاجتماع مع أردوغان كان “رائعا ومثمرا” خاصة أن ترامب أوضح أنه لم يتم التفاوض بعد على إبرام اتفاق تجاري بقيمة 100 مليار دولار. كما لم تتم تسوية قضية امتلاك تركيا منظومة الدفاع الروسي S -400.

ورأت الصحيفة أن البيت الأبيض تعمد تنظيم اللقاء بحضور نواب المجلس ليظهر ترامب لأردوغان أنه لا يدير كل شيء بنفسه، وحتى يخفض سقف تطلعات وآمال أردوغان من إدارته.

kanun

مقالات ذات صله