12 ديسمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

جنرال أمريكي سابق قلق على الأسلحة النووية بقاعدة إنجرليك

جنرال أمريكي سابق قلق على الأسلحة النووية بقاعدة إنجرليك
gazeteciler

واشنطن (زمان التركية) – قال الجنرال الأمريكي المتقاعد تشوك والد، أن الرؤوس النووية التي تمتلكها بلاده في قاعدة إنجرليك داخل تركيا، يجب ضرورة نقلها إلى إيطاليا لأسباب أمنية.

تصريحات تشوك والد، الذي عمل نائبًا لقائد القوات المركزي الأمريكية في أوروبا مطلع الألفية الثالثة، جاءت في حوار مع وكالة (بلومبرج).

وأوضح الجنرال المتقاعد أن تركيا لم تعد تشارك الولايات المتحدة الأمريكية أهدافها الاستراتيجية، مشيرًا إلى أن وجود أسلحة نووية أمريكية في قاعدة إنجرليك يسبب قلقًا لواشنطن، على حد تعبيره.

وقال والد: “مع النظر إلى تزايد التيار المعادي لأمريكا داخل تركيا، وتقارب أردوغان مع روسيا، نجد أننا يجب علينا تغيير مكان هذه الأسلحة في أسرع وقت ممكن. يجب أن يكون مكانها الأراضي الأوروبية. قاعدة أفيانو الجوية الموجودة في إيطاليا هي أحد الخيارات”.

وأشار والد إلى أن قاعدة إنجرليك تضم قيادة السرب 39 الجوي للقوات الأمريكية، قائلًا: “يجب تغيير مكان هذه القوات أيضًا. البديل حاليًا قبرص واليونان. خاصة أن اليونان تصرخ في السنوات الأخيرة من أجل الحصول على قوات أمريكية على أرضها. وهذا يظهر أن حلف الناتو في حاجة أكثر أهمية لها. لذلك يجب نقل السرب 39 إلى الأراضي اليونانية، وبهذا نكون قد ضربنا عصفورين بحجر واحد”.

وأوضح أنه كتب في أحد الصحف قبل عدة أعوام محذرًا من إعادة إحياء تنظيم داعش، مؤكدًا ضرورة إنشاء قاعدة جوية جديدة في الأراضي الخاضعة للإدارة الذاتية الكردية في شمال العراق.

kanun

مقالات ذات صله