11 ديسمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

حقوق الإنسان الأوروبية تنظر ملف مراقبة الإنترنت في تركيا

حقوق الإنسان الأوروبية تنظر ملف مراقبة الإنترنت في تركيا
gazeteciler

ستراسبيرغ (زمان التركية) – قدمت مفوضة حقوق الإنسان في المجلس الأوربي، دونجا ميجاتوفيتش، تقريرًا لمحكمة حقوق الإنسان الأوروبية، حول مواقع الإنترنت المحظورة في تركيا، بما في ذلك موقع الموسوعة الحرة ويكيبيديا.

ميجاتوفيتش أكدت في تقريرها أن أسلوب حظر المواقع الإلكترونية في تركيا عن طريق المحاكم والمؤسسات الرسمية لا يمكن قبوله في المجتمعات الديمقراطية، موضحًا أن الإجراءات التي تقوم بها السلطات التركية في هذا الصدد مخالف للمادة 10 من اتفاقية حقوق الإنسان الأوروبية.

وأغلب المواقع المحظورة في تركيا تقدم خدمة إخبارية، لكن الحكومة تعتبرها معارضة لسياستها.

وقالت مفوضة حقوق الإنسان في تقريرها: “يجب إعادة النظر في التشريعات التركية مرة أخرى بشكل شامل”.

وأوضحت ميجاتوفيتش أن السلطات التركية تحظر الوصول إلى المواقع الإلكترونية بشكل “نوعي” دون الاستناد إلى قواعد أو شروط، مشيرًا إلى أن بعض القضايا لم يتم صدور فيها أحكام بسبب تأخر إجراءات التقاضي.

وأكدت في تقريرها أن تأخر الإجراءات القضائية في تركيا يعتبر انتهاكًا للمادة 10 من اتفاقية حقوق الإنسان الأوروبية، فيما يتعلق بحرية الرأي والتعبير.

وأشارت إلى أن تركيا تحظر موقع الموسوعة الحرة ويكيبيديا منذ عامين ونصف العام، مؤكدًا أن هذا الإجراء يعتبر انتهاكًا لحقوق الآلاف من المواطنين الأتراك.

يشار إلى أن حسابات مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا تخضع أيضا لمراقبة السلطات، وجرى اعتقال الآلاف، بعد انقلاب عام 2016 بسبب مشاركاتهم السياسية على حساباتهم، وصدرت بحق العديد منهم أحكام بالحبس.

kanun

مقالات ذات صله