18 يناير 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

رئيس بلدية منتمٍ للعدالة والتنمية مهدد بالإقالة

رئيس بلدية منتمٍ للعدالة والتنمية مهدد بالإقالة
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – زعم صحفي تركي أن اللجنة العليا للانتخابات ستقيل رئيس بلدية جيلان بينار المنتمي لحزب العدالة والتنمية الحاكم، عبد الله أكساك.

وفي مقاله اليوم يصحيفة (خبرترك)، أفاد الصحفي محرم ساريكايا، أن اللجنة العليا للانتخابات ستقيل رئيس بلدية من منصبه غدا لسبب لم يسبق وأن شهدته اللجنة على مدار تاريخها.

وأضاف ساريكايا أن سبب اللجوء إلى هذا القرار بعد مرور ثمانية أشهر على انقضاء الانتخابات المحلية يرجع إلى إغفال اللجنة العليا للانتخابات لأحد نقاط التحقيقات الأمنية بحق مرشح حزب العدالة والتنيمة.

مفيدا أنه عقب الانتخابات توصل رئيس البلدية السابق، الذي لم يترشح هذه المرة، إلى هذه النقطة، مما دفعه إلى إخراج الملف وتقديمه للجنة العليا للانتخابات.

وذكر ساريكايا أن اللجنة العليا للانتخابات ستتناول الملف في اجتماعها غدا، قائلا: “هناك احتمالية كبيرة بأن يتم اتخاذ قرار بإقالته من منصبه، لأنه حتى ممثلي حزب العدالة والتنمية يرون أنه لا يوجد خيار آخر سوى هذا”.

وأوضح ساريكايا أن سبب إقالة أكساك من منصبه يرجع إلى الحكم عليه مسبقا بالسجن أكثر من عام لحمله سلاحا غير مرخص قبل أن يتم الثامنة عشر من العمر.

هذا وسينتخب مجلس بلدية جيلانبينار رئيسا جديدا لها في حال ما قررت اللجنة العليا للانتخابات غدا إقالة أكساك من منصبه.

وفي هذه الأثناء تنفذ وزارة الداخلية التركية منذ أغسطس/ آب الماضي عمليات إقالة لرؤساء البلديات الكردية وتعيين وصاة بدلا منهم، فيما يعد تنفيذًا لما سبق وهدد به الرئيس رجب أردوغان قبل الانتخابات المحلية، حيث أعلن أنه سيقيل من يفوز من مرشحي حزب الشعوب الديمقراطي الكردي ويعين وصاة في مواقعهم.

وكشف وزير الداخلية التركي سليمان صوليو الشهر الماضي أن أكثر من 40 رئيس بلدية حكم عليهم بالسجن، وأنه تم اعتقال 19 من هؤلاء.

kanun

مقالات ذات صله