29 يناير 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

بعد تهديد أردوغان.. الاتحاد الأوروبي يخصص 6 مليار يورو للاجئين في تركيا

بعد تهديد أردوغان.. الاتحاد الأوروبي يخصص 6 مليار يورو للاجئين في تركيا
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – في استجابة لتهديدات الرئيس رجب أردوغان، أعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيقدم 2.7 مليار يورو إلى تركيا من إجمالي قيمة المساعدات التي تعهد بها لدعم اللاجئين السوريين في تركيا والمقدرة ب6 مليار يورو.

وكان أردوغان هدد بفتح الحدود مع أوروبا أمام اللاجئين إذا لم يوفي الاتحاد الأوروبي بتعهداته المالية، كما طالب الدول الأوروبية بتمويل مشروع “المنطقة الآمنة” في شمال سوريا التي يخطط لنقل مليوني لاجئ إليها.

وبشأن برامج الدعم المالي للاجئين السوريين في تركيا ذكرت المفوضية الأوروبية أمس الثلاثاء أنه تم تخصيص مبلغ 6 مليار ليرة للصندوق دعم اللاجذين الأتراك مشيرة إلى توقيع اتفاقيات بقيمة 4.3 مليار ليرة وتقديم مبلغ 2.7 مليار يورو للبرامج في هذا الإطار.

وأوضح التقييم الأولى للمفوضية أنه من المتوقع تقديم مبلغ 3 مليارات يورو بنهاية عام 2019 الجاري للبرامج المختلفة في إطار الصندوق، كما أضاف التقييم أن هذا الرقم سيبلغ 4 مليار يورو نهاية عام 2020 وأن آخر دفعات هذه المساعدات سيتم تقديمها في عام 2025.

من جانبه ذكر مفوض الاتحاد لشؤون سياسة الجوار والتوسع، أوليفر فاريلي، أن رصد 6 مليار يورو للاجئين في سوريا هو دليل على التزام الاتحاد الأوروبي بتنفيذ وعوده، قائلا: “نحن عازمون على مواصلة دعمنا للاجئين في تركيا والمجتمعات المستضيفة في العديد من المجالات التي تتمتع بأهمية كبيرة كجودة المعيشة ومستقبل الأطفال والاندماج بشكل كبير”.

جدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي كان قد تعهد بتقديم مساعدات بقيمة 3 مليار يورو للاجئين السوريين في تركيا خلال القمة التركية – الأوروبية في التاسع والعشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2015، وخلال قمة الثامن عشر من مارس/ آذار تقرر تقديم مساعدات إضافية بقيمة 3 مليار يورو كل عام.

وتقرر إنفاق المساعدات على المشاريع التي سيتم تنفيذها من أجل تلبية احتياجات اللاجئين من الصحة والتعليم والأغذية والبنية التحتية وغيرها.

يذكر أن تركيا تستغل من وراء استضافتها أكبر عدد من اللاجئين السوريين حول العالم، الاتحاد الأوروبي وتبتزه على الدوام بورقة اللاجئين.
_

kanun

مقالات ذات صله