25 يناير 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

البنك المركزي التركي ينزل بسعر الفائدة

البنك المركزي التركي ينزل بسعر الفائدة
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية)ـ نزل البنك المركزي التركي اليوم الخميس، بسعر الفائدة إلى 12% بعمليات إعادة الشراء (الريبو) لمدة أسبوع.

وأعلنت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي، القرار اليوم، برئاسة محافظ البنك مراد أويصال.

وخفضت اللجنة الفائدة 200 نقطة أساس من عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع، لينخفض سعر الفائدة من 14 إلى 12%. وفق وكالة (الأناضول).

البيان اعتبر أن المعطيات المعلنة في الفترة الأخيرة، تظهر استمرار التعافي المعتدل في النشاط الاقتصادي لتركيا.

وسبق أن خفض المركزي التركي سعر الفائدة من 16.50 إلى 14 في المئة، على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأسبوع، في 24 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

كما تحدث عن استمرار التحسن في توقعات التضخم، مبينًا أن انخفاض التضخم تدعمه تطورات الطلب المحلي ومستوى التشدد النقدي.

يأتي ذلك رغم أن التضخم قفز في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي إلى 10.56 في المئة، بعدما سجل انخفاضًا كبيرا في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي عندما أصبح 9.26 في المئة، بعدما كان في شهر أغسطس/ آب الماضي 15.01%، وفي يوليو/ تموز 16.65%.

ورأت وكالات التصنيف الائتماني الدولية أن وضع الاقتصاد التركي سئ.

وأبقت وكالة موديز تصنيف تركيا عند درجة “عالية المخاطر” ونظرة “سلبية” وقالت السبت الماضي إنه لم يطرأ أي تحديث على تصنيف تركيا السابق في يونيو/ حزيران الماضي الذي حددته عند درجة B1 “العالية المخاطر”، مع نظرة مستقبلية “سلبية”.

وقالت إن خطر أزمة في ميزان المدفوعات يواصل الارتفاع ومعه مخاطر لعجز الحكومة عن السداد.

وهذا الشهر أيضا قالت وكالة (فيتش) للتصنيف الائتماني أنها أبقت تركيا عند التصنيف السلبي الذي حصلت عليه قبل أشهر عند درجة (BB-) على المدى الطويل مع نظرة مستقبلية “مستقرة”. وخفضت “فيتش” التصنيف الائتماني لتركيا قبل ثلاث أشهر من “BB+” إلى”BB-” وحددت النظرة المستقبلية بـ”السلبية”.

يذكر أن تركيا تعاني من أزمة مالية حادة منذ أغسطس/ آب العام الماضي ألقت بظلالها على كافة القطاعات الاقتصادية في البلاد ولم تفلح محاولات الحكومة في تجاوز تلك الأزمة.

kanun

مقالات ذات صله