5 يونيو 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا.. الشرطة تعتدي على سياسيين أكراد أرادوا إلقاء بيان صحفي

تركيا.. الشرطة تعتدي على سياسيين أكراد أرادوا إلقاء بيان صحفي
nesemet

أنقرة (زمان التركية) – اعتدت قوات الأمن التركية على رئيس شعبة حزب الشعوب الديمقراطي الكردي بمدينة أنقرة، وزير جوشكون، وثمانية أفراد آخرين واعتقلتهم على خلفية محاولتهم إلقاء بيان صحفي ينتقد عزل عمد منتخبين وتعيين وصاة على البلديات التي فاز بها الحزب.

والبلديات التي عينت فيها الحكومة مؤخرًا وصاة هي: إغدير وسعرد وكورتالان وبايكان وألتينوفا.

واعتقلت الشرطة رئيس الشعبة، وزير جوشكون، واعتدت على أعضاء الحزب الراغبين في الاحتجاج على تعيين الوصاة وذلك بزعم “عدم حصولهم على إذن من الولاية”.

ولم تسمح الشرطة لأعضاء الحزب بمغادرة مبنى الحزب واعتدت عليهم بالضرب، حيث قامت بطرح عضو مجلس الحزب، عليشان شاهين، أرضا وتكبيله بالأصفاد.

واعتقلت قوات الأمن عضو الهيئة التنفيذية للحزب، ولي ساتشليك، بجانب اعتقالها النائب السابق للحزب عن مدينة هكاري، نهاد أكدوغان، ودنيز أكيل وزينو بيرام أوغلو ومحمد شريف وثلاثة أفراد آخرين لم يتم التعرف عليهم.
هذا وتواصل الشرطة محاصرة مبنى الحزب بمدينة أنقرة.

وتلاحق وزارة الداخلية التركية منذ أغسطس/ آب العام الماضي الذي أعلنت فيه نتيجة الانتخابات البلدية، رؤساء البلديات الأكراد المنتخبين بالاعتقال والإقالة من منصبهم بشبهة الانتماء إلى حزب العمال الكردستاني المصنف إرهابيا، في تحقيق لتهديدات الرئيس رجب أردوغان للأكراد وحزبهم السياسي “الشعوب الديمقراطي”، عبر أجهزة الدولة التي يسيطر عليها حزب العدالة والتنمية الحاكم.

انتخابات المحليات الأخيرة تمكن خلالها أعضاء الحزب الكردي من الفوز بـ 65 بلدية، إلا أنه لم تمر 6 أشهر عليهم في المنصب حتى فرضت وزارة الداخلية الوصاية على 40 بلدية وعزل 7 بقرارات قضائية، وتم اعتقال 19 من هؤلاء، وفق ما كشف سليمان صويلو وزير الداخلية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

مقالات ذات صله