13 يونيو 2021

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تراجع كبير في حجم الاستثمارات الأجنبية المتدفقة على تركيا

تراجع كبير في حجم الاستثمارات الأجنبية المتدفقة على تركيا
zaman

أنقرة (زمان التركية) – تراجعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تركيا خلال عام 2019 بنحو 35 في المئة لتسجل 8.4 مليار دولار، بينما بلغت استثمارات الأتراك بالخارج نحو 2.8 مليار دولار.

ولم يتكشف بعد حجم تأثير أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد على الاستثمارات الأجنبية في تركيا.

ونشرت هيئة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية تقريرها بعناون “الاستثمار العالمي” لعام 2020، حيث أشار التقرير إلى أن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تركيا بلغ 8.4 مليار دولار خلال العام الماضي.

تراجع الاستثمارات الأجنبية

وفي تعليق منه على الاستثمارات الأجنبية خلال الفعالية الرقمية التي أقامتها الجمعية التركية للمستثمرين الأجانب ذكرت رئيسة الجمعية، عائشة سارجين، أنه بالنظر إلى عام 2019 يتبين تراجع حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنحو 35 في المئة مقارنة بالعام السابق مفيدة أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة، التي بلغت العام الماضي 8.4 مليار دولار، تمثل 0.5 في المئة من الاستثمار المباشر العالمي.

2.8 مليار دولار استثمارات الأتراك بالخارج

وخلال العام الماضي بلغ حجم الاستثمارات التركية المباشرة في الخارج نحو 2.8 مليار دولار، واعتبارا من نهاية عام 2019 بلغ إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة إلى تركيا 164.9 مليار دولار في حين بلغ إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة من تركيا 47.7 مليار دولار بعدما كانت تبلغ هذه الأرقام في نهاية عام 2010 نحو 188.4 مليار دولار و22.5 مليار دولار على التوالي.

تراجع متوقع

من جانبه صرح رئيس قسم أبحاث الاستثمار بهيئة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، ريتشارد بلوين، أن فيروس كورونا المستجد سيتسبب في تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة هذا العام بنسبة ستصل إلى 40 في المئة مفيدا أنهم لا يتوقعون تحسنا في الاستثمارات الأجنبية المباشرة حتى عام 2022.
ولأول مرة منذ عام 2005 سيشهد هذا العام تراجع حجم الاستثمار المباشر العالمي إلى ما دون الترليون دولار، حيث من المتوقع أيضا أن تتراجع الاستثمارات خلال عام 2021 بنسب تتراوح بين 5 و10 في المئة.

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center