28 مايو 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

عضو بالعدالة والتنمية: انفصلت “الإسلاموية” عن “الإسلام” بسبب حكومة أردوغان

عضو بالعدالة والتنمية: انفصلت “الإسلاموية” عن “الإسلام” بسبب حكومة أردوغان
nesemet

أكد النائب السابق في البرلمان التركي عن حزب العدالة والتنمية الحاكم “رحا تشامور أوغلو” أن حكومة الحزب بقيادة رجب طيب أردوغان، ساهمت بسياساتها في زرع الشقاق بين المسلمين، وتخلت عن قواعد العدل والإنصاف، وأضرت تركيا داخليا وخارجيا.

وقال تشامور أوغلو، وهو من العلويين الأتراك ولا يزال عضواً بحزب العدالة والتنمية، إنه انضمّ إلى صفوف الحزب في عام 2007 إبان نشر القوات المسلحة التركية مذكرة تحذير موجهة للحكومة على موقعها الإليكتروني، بسبب ترشيح وزير الخارجية في ذلك الوقت “عبد الله جول” للانتخابات الرئاسية، وجذوره السياسية الإسلامية، وارتداء زوجته الحجاب، ما أثار حفيظة الجيش واعتبره إخلالاً بمبادئ علمانية الدولة، وحرّك مظاهرات مناوئة للحكومة آنذاك.

ولفت تشامور أوغلو إلى أن من كان ضد حزب العدالة والتنمية في ذلك الوقت، أصبح اليوم يسير جنبا إلى جنب مع الحكومة، موضحا أن الهوية “الإسلاموية” في هذه الحقبة باتت منفصلة تماماً عن الهوية الإسلامية التقليدية المعروفة.

وتطرق تشامو أوغلو إلى استهداف الحكومة لحركة “الخدمة”، التي تستلهم فكر الداعية الإسلامي “فتح الله جولن”، في كل فرصة تسمح لها بذلك، قائلا “إنه تم بالفعل نسْفُ آليات العدالة (القضاء) في الدولة، والدوْس على كل القوانين السارية. وبعد كل ذلك، من الممكن أن تنفَّذ عملياتٌ غير قانونية ضدّ أي فئة في المجتمع وفي أي وقت، وقد نكون شهداءَ لها وقد نكون ضحاياها”.

وأكد تشامو أوغلو أن تركيا خرجت عن مسارها على الصعيدين الداخلي والخارجي، وفقدت اتجاهها الصحيح في عرض البحر وبدأت الأمواج العاتية تتقاذفها من صخرة إلى أخرى، وبدأ الماء منذ فترة يتسرب إلى داخل القارب.

ووصف تشامور أوغلو اتفاق حزبي المعارضة الرئيسين، الشعب الجمهوري والحركة القومية، على تسمية الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو كمرشح توافقي لخوض الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها 10 أغسطس / آب المقبل، بأنه اختيار موفق ودقيق للغاية، قائلا إن الشخصية التي يتمتع بها إحسان أغلو شاملة ومحتضنة للشعب وتطلعاته كرئيس للجمهورية، وهو بعيد كل البعد عن التسلط، وهو مرشح سيجمع ويحتضن كل الأمة التركية، ويجب على رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان أن ينظر إلى منافسه في الانتخابات الرئاسية على محمل الجد، لأن إحسان أوغلو سينفذ المهمة الموكلة إليه على أكمل وجه، على حدّ قوله.

وتابع: “بالرغم من أنني من الطائفة العلوية، إلا أن كوْن المرشح إحسان أوغلو يحمل هوية إسلامية، لا يزعجني في شيء أو يؤثر في اختياراتي بالنسبة له، وعلى ذلك، فأنا على قناعة بأن العلويين الذين سيدلون بأصواتهم في صناديق الاقتراع، لن يتصرفوا بتحيز، وسيدلون بأصواتهم للمرشح إحسان أوغلو”، وفقاً لقوله.

مقالات ذات صله