15 نوفمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

إيران تحيي ذكرى الثورة الإسلامية

إيران تحيي ذكرى الثورة الإسلامية
gazeteciler

طهران (أ ب)- تحيي إيران اليوم الأربعاء الذكرى السنوية الثلاثين للثورة الإسلامية التي قامت عام 1979، بمسيرات حاشدة وهتافات لكثيرين ضد الولايات المتحدة وإسرائيل، وذلك في حين يحاول بلدهم إبرام اتفاق دائم مع القوى العالمية بشأن برنامجها النووي المتنازع عليه.

وبث التلفزيون الرسمي لقطات لمراسم الاحتفال في طهران ومناطق أخرى من البلاد. وألقى الرئيس حسن روحاني كلمة أمام آلاف الأشخاص في العاصمة، متعهدا “بعدم ادخار أي جهد” لحماية حقوق الجمهورية الإسلامية في المفاوضات.

وقال روحاني إن “العقوبات لم تجبر إيران على الدخول في المحادثات، ولكن عدم جدوى جميع الضغوط والتقدمات المهمة التي أحرزها البرنامج النووي الإيراني السلمي جعلت الولايات المتحدة تأتي إلى طاولة المفاوضات … إيران تسعى إلى نتيجة تفيد الجميع من المحادثات النووية مع القوى العالمية”.

وقالت طيبة أحمدي، التي شاركت في الاحتفالات، إن المحادثات النووية على ما يبدو ألهمت الإيرانيين للمشاركة في مراسم إحياء الذكرى.

وأضافت “هذا العام، خرجنا بعدد أكبر من ذي قبل، بسبب المحادثات النووية الجارية، ولجعل الولايات المتحدة تفهم أنها لا تستطيع تحقيق أهدافها في هذه المحادثات”.

وخلال السنوات الأخيرة استغلت إيران ذكرى الثورة الإسلامية للتظاهر ضد الغرب على خلفية العقوبات التي فرضها على البلاد بسبب برنامجها النووي المتنازع عليه.

ويخشى الغرب أن يتيح البرنامج النووي لإيران صنع أسلحة نووية، فيما تقول طهران إن برنامجها النووي مخصص فقط للأغراض السلمية، مثل توليد الكهرباء والبحث الطبي.

kanun

مقالات ذات صله