10 أغسطس 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا: إعلان 10 مواد بشأن مسيرة السلام مع الأكراد

تركيا: إعلان 10 مواد بشأن مسيرة السلام مع الأكراد
zaman

إسطنبول (زمان عربي)- التقى نائب رئيس الوزراء التركي يالتشين أكدوغان وفداً من حزب الشعوب الديمقراطية الكردي في مكتب رئيس الوزراء بقصر دولمه بهشه في إسطنبول وذلك لتقييم آخر التطورات المتعلقة بمفاوضات السلام الداخلي.

وشارك في اللقاء كل من نواب حزب الشعوب الديمقراطية بروين بولدان وسري ثريّا أوندر وإدريس بالوكان.

وفي كلمة ألقاها باسم حزب الشعوب الديمقراطية عقب اللقاء، أوضح أوندر أنّ هناك عشر مواد تم تناولها خلال فترة المفاوضات التي تمثل المرحلة الأولى لمسيرة السلام. وتدور هذه المواد حول تعريف السياسة الديمقراطية ومحتواها، تعريف وتحديد البُعد المحليّ للسلام الديمقراطي، ضمانات المواطنة الحرّة، الحلول القانونية للمشكلات الثقافية والبيئية للمرأة، مفهوم الهويّة وتعريفه وتطوير مفاهيم لتعريفها، تعريف الوطن والشعب المشترك عبر مفاهيم ديمقراطية، دستور جديد يهدف إلى استيعاب الحركات الديمقراطية وضرورة الحيلولة دون الاشتباكات من أجل القدرة على تنفيذ الاتفاقات.

كما ألقى أكدوغان كلمة عقب اللقاء أفاد فيها بأن وفد حزب الشعوب الديمقراطية التقى زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان في محبسه في جزيرة إيمرالي غرب إسطنبول، موضحا أنه يعتبر التصريحات التي أدلى بها الوفد حول وقف الاشتباكات خطوة مهمة.

وقال أكدوغان: “لقد اتخذنا خطوات مثل الثورات الصامتة بهدف ألا نجعل الأمهات تبكي على فراق أبنائهنّ بسبب هذه الاشتباكات، مضيفا: “استبعاد استخدام الأسلحة والتخلي عنها نهائيًا سيزيد من سرعة التطورات الديمقراطية، ونحن في حاجة إلى النقاش في ظل ثقة ذاتية تامة. ولم يبق شيئ إلا وتحدثنا عنه. كما أن تركيا التي استطاعت أن تجتاز مشكلاتها الأساسية ستصبح قوة عالمية. ونعرف أن مفاوضات السلام لن تنتهي بين عشية وضحاها”، على حد قوله.

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center