5 يوليو 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

هل تشهد تركيا انتخابات مبكرة بعد انتخابات يونيو المقبل؟

هل تشهد تركيا انتخابات مبكرة بعد انتخابات يونيو المقبل؟
zaman

إزمير (تركيا (زمان عربي) – أكد نائب حزب العدالة والتنمية عن مدينة إزمير غرب تركيا وزير النقل التركي السابق بينالي يلديريم أحد الأسماء المقربة من الرئيس رجب طيب أردوغان أن الحزب سيستمر في حكم البلاد بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة المقررة في 7 يونيو/ حزيران 2015.

وقال يلديريم: “لا أرى أن هناك احتمالات لتشكيل حكومة الائتلافية. وإن ظهرت الحاجة إلى ذلك بشكل نظري، فلن يكون هناك داعيا لتشكيل ائتلاف “، زاعما أن حزب العدالة والتنمية سيقوم بتشكيل حكومة أقلية، وسيدعو المواطنين لانتخابات جديدة خلال عام.
وعلق يلديريم على آداء باقي الأحزاب السياسية، قائلا: “يوجد حزبان فقط يقفان أمام التيار في الوقت الحالي.هما حزب الشعوب الديمقراطية الكردي (HDP)، وحزب الحركة القومية (MHP)”.

هل من الممكن تشكيل حكومة أقلية في تركيا؟
ما معنى تشكيل حكومة أقلية، وفقا للخطة (ب) لحزب العدالة والتنمية؟
حكومة الأقلية هي طريقة لتشكيل الحكومة في الأنظمة البرلمانية، يقوم خلالها حزب لم يحصل على أغلبية كافية في الانتخابات بتشكيل الحكومة بدعم أحزاب أخرى من خلال التصويت دون مشاركتهم في الحكومة.

وتنص الأنظمة البرلمانية المختلفة على أن الحكومة يمكنها البقاء في السلطة اعتمادا على الأغلبية البرلمانية، استنادا على مبدأ المسؤولية السياسية. لذلك في بعض الأحيان لا يحصل أي حزب على أغلبية برلمانية كافية تسمح له بتشكيل حكومة بشكل فردي. وفي هذه الحالة يقوم بعض النواب أو بعض الأحزاب السياسية داخل البرلمان بدعم حزب واحد فقط لتشكيل حكومة وحده دون أن تشارك بشكل فعلي في الحكومة. ويشترط استمرار حصول الحكومة على دعمهم وثقتهم للاستمرار في السلطة.

إلا أنه لم يتضح بعد أي الأحزاب التي قد تدعم حزب العدالة والتنمية عقب الانتخابات البرلمانية في 7 يونيو/ حزيران في حالة اللجوء إلى تشكيل حكومة أقلية.

 

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center