13 يوليو 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

فاينانشيال تايمز: تركيا تسمح بضرب داعش من أراضيها

فاينانشيال تايمز: تركيا تسمح بضرب داعش من أراضيها
zaman

لندن (زمان عربي) – قالت صحيفة فاينانشيال تايمز (Financial Times) البرطانية إت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وافق مبدئيا على طلب نظيره الأمريكي أوباما باستخدام قاعدة إنجيرليك جنوب تركيا في ضرب تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي (داعش).

erdogan-istifa

فاينانشيال تايمز: “تركيا أردوغان” تقطع أواصرها مع الغرب

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع على المباحثات السرية بين أنقرة وواشنطن في هذا الصدد أن هذا التعاون هو الذي حال دون استخدام أوباما لمصطلح “الإبادة” في الذكرى المئوية لأحداث عام 1915التي شهدها شرق الأناضول إبان الحرب العالمية الأولى ويدعى الأرمن أنها كانت مذبحة إبادة جماعية بحق أجدادهم.

وكانت واشنطن ترغب منذ فترة طويلة باستخدام قاعدة إنجيرليك الجوية في الأراضي التركية لضرب تنظيم داعش في سوريا والعراق. لكنها لم تكن تتوصل إلى اتفاق مع أنقرة. حيث كان بينهما خلاف في أولويات التدخل في سوريا.

وذكرت الصحيفة أن موقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من ضرب القوات الأمريكية لداعش مرتبط بنفط المنطقة وبتخوفه من هيمنة القوى الغربية على بلاده.

ومن جانبها أفادت صحيفة الإندبيندت البرطانية بأن تركيا والسعودية تدعمان بشكل فعال قوى المعارضة السورية بما في ذلك المجموعة المرتبطة بتنظيم القاعدة. وهذا ما أدى إلى تحرك الدول الغربية. كما أفادت الصحيفة بأن زيارة أردوغان للرياض في مطلع شهر مارس الماضي قد حالت دون تطبيق الخطة الأمريكية في التدريب والتسليح.

 

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center