8 مارس 2021

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا: بحيرة مانياس الخلابة تتحول إلى مستنقع

تركيا: بحيرة مانياس الخلابة تتحول إلى مستنقع
zaman

باليكسير (تركيا) (زمان عربي) – أفاد رئيس شعبة جمعية حماية الحياة البرية والثقافية في جنوب مرمرة ببلدة بانديرما التابعة لمدينة باليكسير غرب تركيا جولتكين موتلو بأن حديقة جنة الطيور الوطنية في مانياس التي كرمها المجلس الأوروبي بشهادة “من الفئة الأولى” أدخلت وحدة العناية المركزة بسبب التلوث البيئي وأنهم سيفقدون الحديقة الوطنية ما لم تُتخذ الإجراءات اللازمة.

وأشار موتلو إلى أن نسبة التلوب بالفسفور والنيتروجين المنتشرين في البحيرة بلغت 70% قائلاً:”نقص الأكسجين في مياه البحيرة أفسد توازن الحياة الطبيعية فيها، كما أن المستنقعات تحيط بمحيط البحيرة على امتداد 2-3 أمتار مما أدى إلى انخفاض الموارد الغذائية للطيور. المعادن الثقيلة تتراكم في أجسام الطيور وتشكل تهديداً خطيراً على حياتها. الأرز والذرة وعباد الشمس والبنجر مزروعة في الأراضي المحيطة بالبحيرة، وبعد رويها بمياه البحيرة شديدة الاتساخ تصل مياه الصرف إلى البحيرة وتتعرض البحيرة للتلوث بالمبيدات الحشرية”.

وانتقد موتلو حالة اللامبالاة التي ينتهجها الشعب تجاه التلوث البيئي الذي تعاني منه بحيرة مانياس قائلا:”سنذهب إلى أنقرة لنقل القضية العنيدة إلى الإداريين اللامبالين والصم والبكم والعمي في المنصات وعلى أعلى مستوى. سنلتقي مع نواب باليكسير ورئيس لجنة البيئة في البرلمان وأعضائها والوزراء المعنيين بهذا الشأن، ولن نسمح بضياع بحيرة الطيور في مانياس.سنعمل بكل ما أوتينا من قوة لإحياء السيمفونية الجميلة التي تصدرها ملايين الطيور وإعادة بحيرة مانياس إلى سابق عهدها من جديد.هذا دين في رقبتنا”.

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center