17 أغسطس 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

موقع بريطاني: 2018 قد يتشهد نزاعًا على الطاقة بين تركيا ومصر

موقع بريطاني: 2018 قد يتشهد نزاعًا على الطاقة بين تركيا ومصر
gazeteciler

 (زمان التركية)ــ سلط موقع “أويل بريس” البريطانى، الضوء على احتمال وقوع نزاع  فى مجال الطاقة، بين تركيا والتحالف المصرى القبرصى اليونانى.

وكشف الموقع  البريطاني حسب ما نقل عنه موقع جريدة الدستور أنه من المتوقع أن تشهد منطقة الشرق الأوسط الصراع الأول فى عام 2018 قريبًا، بعد تفاقم العلاقات وتعقدها بين تركيا والتحالف القبرصى – المصرى – اليونانى.

ولفت إلى أن “تركيا كانت ترغب في تسوىة نزاعاتها مع قبرص واليونان حال تم اكتشاف أى حقول جديدة للغاز وإبرام تحالف معهم، إلا أن التحالف مع مصر قضى على هذه الآمال، خصوصًا أن هناك تسريعًا من جانب التحالف للتنقيب عن الاكتشافات الجديدة وإنشاء منطقة تصدير غاز لأوروبا وإفريقيا.”

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، زار جزيرة قبرص اليونانية في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني للمشاركة في أعمال القمة الخامسة بين مصر وقبرص واليونان. وهي الزيارة التي أثارت حفيظة تركيا، ودفعت خارجية قبرص التركية إلى إعلان عدم الاعتراف بالاتفاقيات الثنائية الموقعة خلال الزيارة.

وخلال القمة تجددت المفاوضات بين مصر وقبرص اليونانية لتوريد الغاز القبرصي إلى مصر، وهي المسألة التي تعترض عليها تركيا بشدة.

وتعليقا على ذلك قالت خارجية قبرص التركية: “نؤكد أنه من المستحيل الإقدام على أي خطوة فيما يتعلق بمصادر الطاقة في غياب ممثلين عن أتراك قبرص. لذلك حملنا على عاتقنا مسؤولية التذكرة بأن تركيا “الوطن الأم” تتخذ في مقابل ذلك خطوات كفيلة بالحفاظ على حقوقها وحقوق أتراك قبرص”.

tekellum2

مقالات ذات صله