19 أغسطس 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

هل تؤثر عملية عفرين على شعبية أردوغان في تركيا؟

هل تؤثر عملية عفرين على شعبية أردوغان في تركيا؟
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – بالتزامن مع إطلاق تركيا عملية “غصن الزيتون” العسكرية في عفرين كشفت شركة شركة جيزيجي للدراسات مراد جيزيجي عن نتائج أحدث استطلاعات الرأي، حيث عكست النتائج تراجعًا في الأصوات المؤيدة لحزبي العدالة والتنمية والحركة القومية.

وكشفت تصريحات مدير عام شركة جيزيجي للدراسات مراد جيزيجي خلال مشاركته في برنامج على قناة الشعب (Halk TV) عن تزايد الأصوات المؤيدة لحزب الخير الذي تتزعمه ميرال أكشينار في ظل تراجع كبير في الأصوات المؤيدة لحزبي العدالة والتنمية والحركة القومية.

وقال جيزيجي أنه خلال الفترة بين الثاني والسابع عشر من الشهر الجاري أجرت الشركة استطلاعا للرأي في 7 مناطق جغرافية بمشاركة 4 آلاف و238 مواطن مشيرا إلى تراجع الأصوات المؤيدة لحزب العدالة والتنمية من 49 في المئة إلى 42 في المئة.

وشدد جيزيجي على أن تحالف حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية كشف مدى انزعاج المواطنين من ذوي الأصول الكردية في تركيا.

وذكر جيزيجي أن حزب الحركة القومية سيكون له انعكاساته السلبية على حزب العدالة والتنمية وسيسفر عن تراجع ملحوظ في جنوب الشرق وشرق الأناضول الذي ينحدر اغلب سكانها من أصول كردية.

وأفاد جيزيجي أن 65 في المئة من الناخبين الأكراد يمنحون أصواتهم لحزب العدالة والتنمية موضحًا أن هؤلاء الناخبين الأكراد منزعجين كثيرا من التحالف بين الحزبين.

وأوضح جيزيجي أن حزب الشعب الجمهوري المعارض حصل على 20.1 في المئة من أصوات المشاركين بينما حصل حزب الخير على 20.2 في المئة من الأصوات. وحصل حزب الشعوب الديمقراطي الكردي على 8.73 في المئة من الأصوات في حين حصل حزب الحركة القومية على 7.29 في المئة وحصلت الأحزاب الأخرى على نحو 1 في المئة.

وقال جيزيجي أن عملية “غصن الزيتون” في عفرين قد تفقد شعبية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بين المواطنين ذات أصول كردية.

tekellum2

مقالات ذات صله