23 يوليو 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

برلمان كردستان العـراق يطالب بوقف عملية “غصن الزيتون”

برلمان كردستان العـراق يطالب بوقف عملية “غصن الزيتون”
gazeteciler

أربيل (زمان التركية)ـ أصدر برلمان إقليم كردستان العـراق خلال جلسة أمس الثلاثاء عدداً من القرارات بشأن عملية “غصن الزيتون” العسكرية التي يشنها الجيش التركي في مدينة تل عفرين شمال سوريا.

وتضمنت القرارات “إدانة الهجوم التركي على كردستان سوريا، ودعوة دول العالم إلى إيقاف الهجوم التركي على كردستان سوريا، ودعوة الأمم المتحدة إلى إغاثة النازحين من عفرين ومناطقها” بحسب وسائل إعلام كردية.

ويطلق الأكراد وحزب الاتحاد الديمقراطي على منطقة الإدراة الذاتية المعلنة من طرف واحد والتي كانوا يسعون من خلالها لإقامة إقليم مستقل في شمال سوريا اسم “كردستان سوريا”.

كما دعا برلمان كردستان مجلس الأمن الدولي إلى أبداء موقفه من الهجوم التركي على مدينة عفرين، وطالب حكومة اقليم كُـردستان بفتح المعابر الحدودية مع كُـردستان سوريا، وإيصال المساعدات المادية والمعنوية، والبدء بمحاولات دبلوماسية من أجل كُردستان سوريا.

وقرر البرلمان في الجلسة التي حضرها عدد من اكراد سوريا، تشكيل لجنة وإعداد مشروع قرار خاص بشان عفرين، وإدراجه في جلسة لبرلمان كُـردستان.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لوّح في كلمة يوم الجمعة الماضي بتوسيع نطاق عملية “غصن الزيتون” من شمال غربي سوريا إلى حدود العراق شرقًا.

وأعلنت تركيا في العشرين من الشهر الجاري انطلاق عملية عسكرية سمتها “غصن الزيتون” بهدف “إرساء الأمن والاستقرار على حدود تركيا والمنطقة، والقضاء على وحدات حماية الشعب الكردية وداعش في مدينة عفرين”.

وتعتبر تركيا عناصر وحدات حماية الشعب الكردية تنظيما إرهابيا وامتدادا لحزب العمال الكردستاني في سوريا.، وأرادت من خلال العملية قطع الطريق أمام إقامة إقليم كردي علي حدودها مع سوريا.

جدير بالذكر أن تركيا اعترضت العام الماضي على استفتاء اقليم كردستان للانفصال عن العراق وإعلان الاستقلال وقالت أنها تعتبر الاستفتاء غير شرعي.

 

tekellum2

مقالات ذات صله