15 أغسطس 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

إعلام أردوغان يهاجم مصر لاتفاقها مع قبرص

إعلام أردوغان يهاجم مصر لاتفاقها مع قبرص
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – هاجم الإعلام الموالي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان مصر بعد تصريحاتها التي أكدت سريان اتفاقية تحديد المناطق الاقتصادية العالقة الموقعة بين مصر وقبرص وفقا للقانون الدولي، حيث وصفها بـ”التصريحات الوقحة” و”المخزية“.

وكانت مصر أجابت على تصريحات وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو التي زعمت فيها عدم سريان اتفاقية تحديد المناطق الاقتصادية العالقة الموقعة بين مصر وقبرص اليونانية وفقا للقانون الدولي.

وأفاد وزير الخارجية المصري أحمد أبو زيد أن سريان الاتفاقية المشار إليها ليس محط نقاش لأي جهة، مؤكدا أن الاتفاقية تتوافق مع معايير القانون الدولي، وأن الأمم المتحدة تسلمت نسخة من الاتفاقية المبرمة بين البلدين.

وتناول موقع قناة خبر 7 (Haber7) المعروف بقربه للرئيس أردوغان الأمر في خبر حمل عنوان “موقف وقح من مصر تجاه تركيا”، وذكر أن جاويش أوغلو حسم موقف تركيا، مشيرًا إلى إيضاح جاويش أوغلو في العريضة التي تقدم بها لصحيفة (Kathimerini) اليونانية عدم سريان الاتفاقية وفقا للقانون الدولي.

بينما نعتت صحيفة “يني عقد” الموالية لحكومة حزب العدالة والتنمية أيضًا تحذير وزارة الخارجية المصرية أمس الأربعاء من أي محاولة للمساس أو الانتقاص من حقوق مصر السيادية على المنطقة الاقتصادية الخالصة لها في شرق المتوسط بـ”التصريحات المخزية”.

وكان جاويش أوغلو قد أعلن تقدم تركيا واليونان باعتراضات قانونية فيما يتعلق بالهيدروكربون الذي استخرج في عام 2011، محذرا من أن بلاده لن تسمح بأية أبحاث علمية وأبحاث هيدروكربونية غير قانونية في اليابسة التابعة لها والمناطق البحرية المتصلة بها.

وكان وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو أعلن  الاثنين الماضي عدم اعتراف تركيا بالاتفاق المبرم بين مصر وقبرص عام 2013 بترسيم الحدود البحرية بين البلدين، فيما حذر المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، أمس الأربعاء من أي محاولة للمساس أو الانتقاص من حقوق مصر السيادية على المنطقة الاقتصادية الخالصة لها في شرق المتوسط، وأكد أن ذلك مرفوض وسيتم التصدي له.

 

 

tekellum2

مقالات ذات صله