18 أغسطس 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

الاتحاد الأوروبي يجدد مطالبته تركيا بالحفاظ على علاقات حسن الجوار

الاتحاد الأوروبي يجدد مطالبته تركيا بالحفاظ على علاقات حسن الجوار
gazeteciler

(زمان التركية)ــ جدد الاتحاد الأوروبي مطالبة تركيا بضرورة الالتزام بالحفاظ على علاقات حسن الجوار مع الدول الأعضاء، خاصة في ظل الاستعدادت الجارية لعقد قمة مشتركة بين الطرفين في بلغاريا نهاية الشهر القادم.

وعبر الاتحاد الأوروبي عن شعوره بالقلق نتيجة تزايد حالات الاحتكاك بين عناصر خفر السواحل اليوناني والتركي خلال الأيام القليلة المقبلة في بحر ايجه، وما رافقها من تصريحات “عدائية” من الجانب التركي.

وفي هذا الإطار، أكد الناطق باسم المفوضية الأوروبية ماغاريتس شيناس أن ما يحدث بين اليونان وتركيا ينظر إليه باهتمام بالغ، حيث “تمّ عقد لقاء بين الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية فيديريكا موغيريني، ووزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، على هامش مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق”، وفق تصريحه.

وبالرغم من أن الناطق لم يعط أي تفاصيل عما جرى في اللقاء، إلا أنه حرص على التلميح بأن التوتر بين اليونانيين والأتراك أخذ حيزًا هاماً من محادثات الطرفين.

وقال “شيناس” بحسب وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء إنه “يتعين على الأتراك الإلتزام بالمحافظة على علاقات حسن الجوار مع دولنا، فالأمر يتعلق بالحفاظ على سيادة الدول على مجالاتها الجوية والبحرية”، وفق كلامه.

كما دعا تركيا إلى الانضباط والامتناع عن أي تصريحات مسيئة بحق الأطراف الأوروبية، خاصة في ظل توجه الطرفين لعقد لقاء قمة في فارنا البلغارية.

وذكر الناطق باسم المفوضية الأوروبية أن السفن اليونانية التي تحرس الحدود البحرية لأوروبا والتي تعرضت للمضايقات من قبل مثيلاتها التركية، يمولها الاتحاد الأوروبي، “ومن هنا فإن دافعي الضرائب في دولنا الأعضاء يساهمون في حراسة الحدود”، حسب تعبيره.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد علق على التوترات القائمة مع جزيرة قبرص اليونانية بشأن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط، مشددا على “انتباه تركيا للمحاولات الانتهازية للتنقيب عن الغاز الطبيعي في المياه الإقليمية لقبرص والسواحل الصخرية ببحر إيجة”، كما حذر من تجاوز الحدود في قبرص وبحر إيجة وإجراء حسابات خاطئة.

هذا وأكد أردوغان خلال اجتماع مع الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم أن “تركيا تتمتع في بحر إيجة وقبرص بالحقوق نفسها التي تتمتع بها في عفرين”.

tekellum2

مقالات ذات صله