18 أغسطس 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

أستاذ قانون دولي في مصر يدعو سوريا لمقاضاة أردوغان في “الجنائية الدولية”

أستاذ قانون دولي في مصر يدعو سوريا لمقاضاة أردوغان في “الجنائية الدولية”
gazeteciler

القاهرة (زمان التركية)ــ دعا أستاذ قانون دولي بجامعة القاهرة، سوريا إلى التقدم ببلاغ للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لمحاسبة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على خلفية “المجازر والانتهاكات واستخدام غاز الكلور ضد المدنيين في مدينة عفرين”.

 

وقال الأكاديمي نبيل حلمي، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية “العاصمة”: “ما يقوم به أردوغان من انتهاكات يخضع لجريمة الإبادة التي عرفتها المحكمة الدولية ويجب محاسبة هذا المجرم عليها جميعا”.

وأكد حلمي ضرورة تدخل الجامعة العربية في هذه الأزمة باعتبار أن الانتهاكات تحدث في دولة عربية، بالإضافة إلى تحرك مجلس الأمن والمنظمات الحقوقية لوضع حد لهذه الانتهاكات.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، انتقد أمس الأول خلال الجلسة المخصصة لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط في مؤتمر ميونخ للأمن، التدخل السوري في تركيا ضمن عملية “غصن الزيتون” العسكرية، كما انتقد كافة التدخلات الاقليمية والدولية الأخرى.

إلا أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو عقب في الجلسة نفسها على كلام الأمين العام بانفعال، وصفه الناطق باسم أبو الغيط بانه “غير مبرر”، كما انتقد اوغلو ما طرحه الأمين العام بشأن ضرورة صياغة ترتيبات إقليمية جديدة تكون نواتها عربية.

وكانت قوات سوريا الديمقراطية التي تحارب تركيا العنصر الأساسي فيها “وحدات حماية الشعب” زعمت استخدام قوات “غصن الزيتون” أسلحة محظورة دوليًا ضد المدنيين في عفرين، فيما نفت تركيا هذه الاتهامات.

 

tekellum2

مقالات ذات صله