20 أغسطس 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

أردوغان يتحالف مع الحزب القومي

أردوغان يتحالف مع الحزب القومي
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – فتح تحالف الانتخابات الذي تم التوصل إليه مؤخرًا بين حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يترأسه أردوغان، وحزب الحركة القومية الذي يتزعمه دولت بهتشلي المجال من جديد أمام حزب الاتحاد الكبير، للمشاركة ضمن التحالف في انتخابات 2019.

وبعد 26 سنة على تأسيس محسن يازيجي أوغلو الراحل في عام 1992 حزب الاتحاد الكبير ذو الايدلوجية الإسلامية بعد انفصاله عن حزب الحركة القومية، سيخوض “الاتحاد” الانتخابات البرلمانية في تحالف الحركة القومية والعدالة والتنمية.

وتنص صيعة التحالف الذي تم التوصل إليه بين حزبي العدالة والتنمية الحركة القومية أن يكون شعار حزب الاتحاد الكبير حاضرًا في بطاقات الاقتراع خلال الانتخابات.

يمكن لأحزاب سياسية أخري وأفراد من مختلف الأحزاب دخول الانتخابات على قائمة التحالف، غير أن بطاقات الاقتراع لن تحمل شعار تلك الأحزاب.

من جانبه أعلن الرئيس التركي ورئيس حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان خلال اجتماعه الكتلة البرلمانية لحزبه بالأمس أن الاتفاق الموقع مع حزب الحركة القومية سيكون اسمه “اتفاق الجمهور”.

يُذكر أن حزب الاتحاد الكبير قد تحالف مع حزب السعادة خلال الانتخابات الأخيرة وشكلا معاً قائمة مرشحين، غير أنه خلال السباق الانتخابي الذي خاضه الحزبان سويا لم يفز الحزبان بأي مقعد في البرلمان لعدم حصولهما على الحد الأدنى من الأصوات ألا وهو نسبة 10 في المئة.

وبدروه لمّح رئيس حزب الاتحاد الكبير مصطفى دستيجي إلى خوضهم الانتخابات القادمة بالتعاون مع تحالف العدالة والتنمية والحركة القومية، حيث أعلن دستيجي أن حزبه يميل إلى المشاركة في تحالف العدالة والتنمية والحركة القومية داعيًا حزب السعادة كذلك إلى المشاركة في هذا التحالف.

هذا ومن المنتظر أن تشهد تركيا انتخابات محلية في 24 من مارس/ آذار عام 2019 على أن تشهد الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 3 نوفمبر/ تشرين الثاني من العام نفسه، حيث ستنتخب تركيا ولأول مرة رئيسها وفقا للتعديلات الدستورية التي تم إقرارها خلال الاستفتاء الذي شهدته في أبريل/ نيسان الماضي.

 

tekellum2

مقالات ذات صله